المحتوى الرئيسى

وزير الصحة: فترة إهمال صناعة الدواء انتهت | المصري اليوم

03/29 11:59

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، الأربعاء، إن فترة الإهمال لصناعة الدواء قد انتهت، وإنه سيتم دعم الصناعة الجيدة والتصدير لتعود مصر لسابق عهدها لتقود الدول العربية في الصناعة الدوائية.

وأشار «عماد» إلى توجيه رئيس الجمهورية بإنشاء مدينتين للدواء ببورسعيد والعين السخنة لجعل مصر منارة في تصنيع الدواء بالعالم، لافتًا إلى قيامه بفتح ملف الشركات التابعة لـ«أكديما» ودراستها بشكل علمي للاستفادة من هذه الشركات بأفضل الأساليب الممكنة بما سيصب في مصلحة المواطن المصري.

جاء ذلك خلال تفقده مصنع الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو» والتابعة لشركة «أكديما» الحكومية بمدينة العاشر من رمضان.

وأكد الوزير أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بصناعة الدواء، موضحًا أنه تم إنشاء مصنع الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية منذ عام 1980، حيث ينتج 300 صنف دوائي ويغطى حاليًا حوالي 8% من الإنتاج المصري للدواء ويقوم بتصدير الدواء لـ61 دولة من مختلف دول العالم.

وذكر أن هذا المصنع يعتبر وجهة مشرفة لمصر، حيث يتم التعقيم بالمصنع على حسب نوع المستحضر فهناك منطقة التعقيم الخاصة بالحقن وهي تعتبر الأعلى تعقيمًا وتقل إلى أن تصل إلى تصنيع الكبسولات والأقراص وقطرات العين، مشيرًا إلى أنه سيتم دراسة إنشاء معهد فني في تخصص التصنيع الصيدلي لدعم الصناعة الدوائية بمصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل