المحتوى الرئيسى

«الصحة»: القيادة السياسية تعكف على تطوير ملف الدواء فى مصر

03/28 22:30

قال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، إن مؤتمر "استراتيجية صناعة الدواء بين الواقع والمأمول"، هو محاولة لدفع الصناعة من وضعها الحالي إلى أفضل، مؤكداً أن الحكومة والقيادات السياسية تعكف على تطوير هذا الملف الهام.

وأوضح "عماد الدين"، خلال كلمته التي ألقاه بالمؤتمر، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن صناعة الدواء في مصر مرت بعثرات، كتراجع دور الشركات القابضة للأدوية التابعة للحكومة، موضحاً أن الوزراء والحكومة تتبنى تطوير هذا الملف الهام لمصلحة المريض.

وأشار الوزير، إلي الخطوات التي قامت بها وزارة الصحة لتطوير الملف، ومنها زيادة سرعة تسجيل الدواء بموجب القرار الوزاري رقم (820) لسنة 2016، والمتضمن العمل على سرعة الانتهاء من تسجيل المستحضرات الصيدلية والحيوية الحاصلة على موافقة كلا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والوكالة الأوروبية.

وأردف أنه تم تشكيل لجنة لفحص جميع ملفات الأدوية قيد التسجيل للوقوف على أسباب تأخرها ووضع خطة عمل لتسريع الانتهاء من الإجراءات، حيث يقدر إجمالي مستحضرات الأدوية البشرية تحت التسجيل 8 آلاف و26 مستحضر.

وأضاف وزير الصحة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير المستحضرات الحيوية ومشتقات الدم بما يكفي احتياجات قطاعات الدولة لمدة تصل من 6 الى 8 أشهر حيث تم شراء مشتقات الدم من خلال القيام بعملية الشراء المجمع عن طريق الخدمات الطبية للقوات المسلحة لصالح وزارة الصحة.

واستطرد أنه تم افادة ادارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة باحتياج الوزارة الادوية الاورام بتاريخ يوليو 2016 للقيام بشرائها ضمن عملية الشراء الموحد لجميع جهات الدولة من خلال 15 شركة بواقع 119 مستحضر.

وأكد ضرورة القيام بتفعيل صندوق الدواء بقرار من رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن دخل الصندوق من أموال التبرعات والمساهمات سيكون سندا لقطاع الدواء للحكومة المصرية مشيدا بما قدمته شركة "أكديما" بتبرعها لهذا الصندوق ب 100 مليون جنيه خلال الفترة السابقة .

انكسار وحزن يخيم علي ربوع الدار المتهالكة المبنية بالطوب اللبن، التي كانت تعيش فيه رانيا راعي علي أبو زيد، ابنة قرية المراشدة بمحافظه قنا، والطالبة بالفرقة الثانية في معهد تمريض دشنا شمال محافظة قنا، ...

حصل "الدستور" على صور من مسلسل "طاقة قدر"، الذي يصوره حالياً النجم حمادة هلال، تمهيدا لعرضه ضمن السباق الدرامي الرمضاني المقبل. ويظهر في الصور الفنان حمادة هلال، إلى جانب الفنانة يسرا اللوزي في أحد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل