المحتوى الرئيسى

هل تحصر الحكومة أصولها للاستفادة أم للخصخصة؟

03/28 22:28

بعد توجيهات المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بسرعة حصر أصول الدولة الغير مستغلة، وقراره بحظر اتخاذ أية تصرف بشأن تلك الأصول، هل تبحث الدولة تقييم أصولها لعودة الاستفادة منها في سد عجز الموازنة العامة أم لخصخصتها؟

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الدولة تسعي لحصر وتصنيف تلك الأصول وهناك تصور عام لبدائل الاستغلال كي تحقق أقصى عائد يساهم في تمويل عجز الموازنة.

وأعلنت الحكومة عن طرح كل من القرية الكونية بمدينة 6 أكتوبر، وكذا قاعة المؤتمرات بمحافظتي المنيا وقنا وحديقة الأندلس بطنطا للاستثمار بحق الانتفاع.

وصرح شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن إعادة تقييم الأصول الحكومية أولى الخطوات الجادة في إيجاد بديلاً لتمويل الموازنة، فالدولة تمتلك أصول مهملة وإعادة تقيمها يدعم خطط الحكومة في إيجاد بديل لسندات وأذون الخزانة في التمويل، مشددًا على أنها لم تطرح للخصخصة.

وقال سامي: إن الوزارات المختلفة والقطاع العام والبنوك الحكومية لديها أصولاً عقارية ضخمة تشمل أراضى ونوادي ومبانى سكنية ومصانع وفنادق، وإعادة تقييمها بعد الزيادات الأخيرة قبل طرحها للانتفاع بالمزادات أو استغلالها كأداة تمويل جديدة أو طرحها في البورصة.

فيما صرح محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، قائلاً: "إن الدولة لا تعرف ما هى ممتلكاتها، فكيف إذًا ستديرها"، مشيرًا إلى أن المشكلة في إدارة الدولة، تكمن في عدم حصر الأصول وليس إدارتها، لافتًا إلى أن الدول التي تعاني من عثرات اقتصادية، لو أعادت تقييم أصولها لتلاشت مشكلاتها، وأن الجميع نادى بقانون لإعادة تقييم أصول الدولة، وأن الحكومة تمتلك أصول وموارد تزيد عن ناتجها المحلي.

وأوضح عمران، أنه حال طرح تلك الأصول للتداول في البورصة سيكون 20% من أسهم الأصول ملك للدولة والإدارة لها، وستعود الفائدة على الدولة من طرح تلك الاصول بالبورصة، يجذب المستثمرين وينعش أسواق المال.

وقال عمران: إنه في حالة وجود احتكار وتجميع الأسهم والتمثيل في مجلس الإدارة لن يضر الدولة لأنه سيكون لها الأغلبية، وينص قانون البورصة على أنه لا يجوز لشخص واحد أن يتملك أكثر من 5%.

من جانبها، أكدت لميس نجم، الخبيرة المصرفية، أنه عند تقييم الأصول تستطيع البنوك دعم وتمويل تلك المشروعات، مشيرة إلى أن الدولة لديها الكثير من القصور والمنشآت الأثرية والسياحة يمكن استغلالها.

وأوضحت نجم، أن البنوك لن تقوم بإدارة تلك الأصول عند طرحها للاستثمار، وإنما ستمول وستراقب تلك الأصول لدراسة جدوى تلك المشاريع، مشيرة إلى أن هناك مشكلة يجب التطرق إليها وهى حصر تلك الأصول أولاً، ودارسة هل طرحها سيساهم بعائد حقيقي أم أنها ستكون طريقة للخصخصة.

انكسار وحزن يخيم علي ربوع الدار المتهالكة المبنية بالطوب اللبن، التي كانت تعيش فيه رانيا راعي علي أبو زيد، ابنة قرية المراشدة بمحافظه قنا، والطالبة بالفرقة الثانية في معهد تمريض دشنا شمال محافظة قنا، ...

حصل "الدستور" على صور من مسلسل "طاقة قدر"، الذي يصوره حالياً النجم حمادة هلال، تمهيدا لعرضه ضمن السباق الدرامي الرمضاني المقبل. ويظهر في الصور الفنان حمادة هلال، إلى جانب الفنانة يسرا اللوزي في أحد ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل