المحتوى الرئيسى

اغتصاب الأطفال جريمة تهدم «براءة الطفولة» (ملف خاص) | المصري اليوم

03/28 22:09

فجّرت قصة اغتصاب عامل، بإحدى قرى الدقهلية، طفلة عمرها 20 شهرا- واقعا مريرا يعيشه المجتمع المصرى، وهو ظاهرة اغتصاب الأطفال... تلك الظاهرة التى طفت على السطح مؤخرا، وأكدتها الإحصائيات التى خرجت من مراكز رسمية، بعضها أكد أن هناك 1000 حالة اغتصاب حدثت، خلال عامين فقط، وأخرى أشارت إلى حدوث 2000 حالة، خلال 3 أعوام.

المفزع فى الأمر أن هذه الأرقام هى ما تم توثيقه بمحاضر رسمية، وصلت لمراكز الإحصاء، ليعلن عنها رسميا، وهناك أرقام أخرى أضعاف المعلن عنها، يخشى أصحابها الإفصاح عنها رسميا لأقسام الشرطة، خوفا من الفضيحة وحتى لا ينهار مستقبل الطفل أو الطفلة فى حال شيوع الخبر. «المصرى اليوم» فتحت ملف اغتصاب الأطفال، واستطلعت آراء خبراء علم النفس والقانون فى تلك الظاهرة، حيث أكد الأطباء النفسيون أن مرتكب هذا الفعل يجب أن يخضع لعدة أشياء منها اختبار تعاطى المخدرات والكشف عن سلامة قواه العقلية، مشيرين إلى أن السبب قد يكون ناتجا عن تعرض الفاعل لاعتداء جنسى أثناء طفولته.

ويرى رجال القانون أن جرائم الاغتصاب وهتك العرض لا يعاقب عليها بالإعدام، والحالة الوحيدة التى يقضى فيها بالإعدام هى الاغتصاب أو هتك العرض الذى يؤدى للوفاة، مطالبين بضرورة تغليظ العقوبة.

أكد فقهاء قانونيون أن جرائم الاغتصاب وهتك العرض لا يعاقب عليها بالإعدام، طبقا للقانون المصرى، حتى إن كان المجنى عليه حدثًا أو طفلا، وأن الحالة الوحيدة التى يقضى فيها بالإعدام هى الاغتصاب أو هتك العرض الذى يؤدى للوفاة، مؤكدين أنه ينبغى تغليظ العقوبة، لتحقيق الردع الكافى لمرتكبى هذا النوع من الجرائم البشعة.

قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إن العقوبة فى جرائم هتك العرض والاغتصاب تتوقف على توصيف النيابة العامة للجريمة بناء على تحقيقاتها، وتختلف عقوبتها حسب ظروف وملابسات الجريمة، فهناك عقوبة إذا كان المجنى عليه طفلًا أو بالغا، مشيرا إلى أن جريمة هتك العرض هى جريمة مخلة بالشرف فى المقام الأول.المزيد

أكد الدكتور أحمد البحيرى، استشارى الطب النفسى، أن مرتكب جريمة الاغتصاب يجب أن يخضع لعدة أمور منها اختبار تعاطى المخدرات والكشف على سلامة قواه العقلية، مشيرا إلى أن السبب قد يكون ناتجا عن تعرض الفاعل لاعتداء جنسى أثناء طفولته. وقال البحيرى إن اغتصاب الأطفال يجب أن يتم تناوله من أكثر من زاوية، بعضها يتعلق بالجانى، والبعض الآخر يتعلق بالضحية.

وأضاف: «سوء التعامل الجسدى مع الآخرين يرجع لتعرض الأطفال للضرب أو الكى بالنار، أما الاغتصاب، فسببه سوء التعامل الجنسى لدى الأطفال، من سن الولادة وحتى بلوغ الـ18 عاما، وهو نهاية سن الطفولة، ونسمع فى الفترة الأخيرة عن قيام مدرسين بارتكاب مثل هذه الأفعال مع التلاميذ، فالمدرس مثلا قد يقوم بإيهام التلميذة بالحب حتى يمارس معها الجنس».المزيد

قال أحمد مصيلحى، رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال، بنقابة المحامين، والمحامى عن أسرة الطفلة «جنى» ضحية الاغتصاب الأخيرة بالدقهلية، إن عقوبة المتهم بارتكاب الواقعة قد تصل إلى الإعدام شنقًا، لأنه خطف رضيعة، وهتك عرضها، واغتصبها، وعرض حياتها إلى الخطر.

وكشف المحامى أنهم طلبوا إدخال والدة المتهم بالقضية، لأنها شرعت فى قتل الطفلة الرضيعة جنى، معللين ذلك بأن ابنها عندما اكتشف نزيف المجنى عليها توجه إلى والدته التى حاولت إخفاء «جنى» بوضع «قش» على جسدها، مما كان سيتسبب فى وفاتها.المزيد

وقعت ببورسعيد قضية انتفض لها الرأى العام، وهى اغتصاب وقتل الطفلة زينة، بعد اختطافها من قبل شابين، قاما باغتصابها وقتلها خنقا، ثم ألقيا بجثتها من أعلى سطح عقار.

وقضت محكمة جنايات الأحداث ببورسعيد، برئاسة المستشار أحمد حمدى، بمعاقبة المتهمين محمود محمد كسبر وعلاء جمعة عزت، بالسجن 15 عامًا وإحالتهما للأحداث.

اهتزت الإنسانية لجريمة شهدتها محافظة الدقهلية، حيث تم اختطاف طفلة لم تتعد 8 سنوات أثناء عودتها من المدرسة، على أيدى ثلاثة عاطلين، واصطحبوها داخل توك توك، واعتدوا عليها جنسيًا، وتم القبض على المتهمين، ثم أُطلق سراحهم لأن الطب الشرعى وجد غشاء البكارة سليمًا.

شهدت مدينة كفر صقر بمحافظة الشرقية، قيام أب، 30 سنة ويعمل ميكانيكى، باغتصاب أطفاله الثلاثة بنتين وولد، وهم: أ، 6 سنوات، وأ، 11 سنة، وع، 13 سنة طالبة، وذلك بعد تعاطيه عقار التامول الذى غيّب عقله.

شهدت قرية دهمرو بالمنيا، العثور على جثة الطفلة هدى محمد (5 سنوات)، تلميذة بروضة الأطفال، بمنزل مهجور، مسجّاة على الأرض وعارية، وبها عدة إصابات، حيث تم اغتصابها ثم قتلها على يدى عاطل.

شهدت مدينة بلقاس، منذ أيام، بمحافظة الدقهلية واقعة بشعة، وهى اعتداء عامل جنسيًا على طفلة تبلغ من العمر 20 شهرا، ما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد فى المهبل.

وتمكنت قوات الأمن من ضبط المتهم الذى اعترف أنه استدرج الطفلة، أثناء لهوها أمام منزلها، إلى إحدى الغرف المهجورة، وتعدى عليها جنسيا، لافتًا إلى أن الطفلة كانت ترتدى «بامبرز»، ونزعه عنها قبل اغتصابها، وهرب فور مشاهدتها تنزف.

معلم يهتك عرض تلميذ ابتدائى

تعدى مدرس ألعاب رياضية بإحدى المدارس الابتدائية بالغردقة على تلميذ بالصف الأول الابتدائى، ومازالت المحاكم تتداول قضيته بعد تجديد حبسه منذ أسابيع.

وُجدت طفلة، أربع سنوات، ملقاة عارية فى أحد شوارع منطقة العجمى بالإسكندرية، بعد أن تم اغتصابها وقتلها، حيث عثر أهالى منطقة الهانوفيل على جثة طفلة صغيرة فى ربيعها الرابع، عارية، بشارع مكة، وعليها آثار اعتداء جنسى وضرب، وشهدت التحريات الأولى لمباحث الإسكندرية، برئاسة اللواء شريف عبدالحميد، تصادف قيام كهربائى سيارات بتركيب كاميرا مراقبة على باب محله، وتم عرض محتواها، وتبين قيام سائق توك توك بإلقاء الفتاة قبل أن يفرّ هاربًا.

اعتدى مدرس بإحدى دور رعاية المعاقين بالمقطم، على طفلة معاقة عمرها 8 سنوات، ثم قتلها خنقًا، وتقرر حبسه على ذمة التحقيقات.

اغتصب شاب 16 عامًا، نجلة عمه «5 سنوات»، تحت تهديد السلاح، وتم حبسه على ذمة التحقيق، ثم تحويله للأحداث.

طفلة تُقيد بحبل للاغتصاب ثم تُقتل

شهدت منطقة عين شمس، قتل طفلة، 10 سنوات، بعد اغتصابها وتقييدها بحبل وملاية، وإلقائها من على السطح، وصدر الحكم بالحبس 15 سنة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل