المحتوى الرئيسى

إيران وإسرائيل والإرهاب على طاولة القمة العربية بالأردن

03/28 21:41

تستضيف الأردن غدًا الأربعاء القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين والتي تعقد في منطقة البحر الميت، في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية العديد من الأزمات والمشكلات أهمها سورية وليبيا والعراق واليمن، إلى جانب الصراع العربي الإسرائيلي الممتد لعقود، والتدخلات الإيرانية في الشأن العربي التي تهدد وحدة صفه وتفكيكه.

وقالت الجامعة العربية، في بيان لها السبت الماضي، إن قمتها ستناقش تقارير وصفتها بـ"الهامة" حول تطورات القضية الفلسطينية والأزمات التي تشهدها المنطقة.

ووفق البيان، فإن التقارير التي سيقدمها أمينها العام أحمد أبو الغيط تتمثل في "تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية في العمل العربي المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمات في كلٍ من سوريا وليبيا واليمن".

وفيما يلي نرصد الملفات التي سيتم مناقشتها في أعمال القمة العربية المقرر عقدها غدًا

ستبحث القمة العربية مشروع قرار يعلق بالقضية الفلسطينية الإسرائيلية، يؤكد التمسك والالتزام بمبادرة السلام العربية التي طرحت عام 2002، إلى جانب تكليف الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والمجموعة العربية في نيويورك، وبعثات الجامعة العربية بـ"اتخاذ كافـة التدابير اللازمة للحيلولة دون حصول إسرائيل على عضوية مجلس الأمن لعامي 2019-2020". 

ستناقش القمة العربية مشروع قرار يؤكد الالتزام والحفاظ على السيادة السورية واستقرارها استنادًا لميثاق جامعة الدول العربية ومبادئها، ويؤكد على أن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية هو مشاركة جميع الأطراف السورية في الحل السياسي.

كما يتضمن مشروع القرار "أزمة اللجوء السوري" ، حيث يناقش مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري وضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية على استضافة اللاجئين السوريين وفق مبدأ تقاسم الأعباء. 

وعن الأزمة الليبية، فستناقش القمة العربية إصدار قرار يؤكد الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا، ورفض التدخلات الخارجية والتي لم تكن بناء على طلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وبالتنسيق معه.

ويدعو القرار إلى حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، وتأكيد دعم المجلس للتنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات بتاريخ 17 ديسمبر 2015.

وعن تطورات الأوضاع في اليمن، تناقش القمة العربية مشروع قرار يؤكد احترام أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه، والتأكيد على دعـم ومساندة الحكومة الشرعية الدستورية والممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي. 

تناقش القمة العربية مشروع قرار حول احتلال إيران للجزر العربية الثلاثة (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) والتابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، وكذا إدانة التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاك صريحا لقواعد القانون الدولي وسيادة الدول.

أما عن السودان، فتبحث القمة مشروع قرار حول "دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان"، ودعم جهود الحكومة السودانية من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار، والإشادة بمبادرة الرئيس عمر البشير، حول الحوار الوطني، وكذا الترحيب بقرار الإدارة الأمريكية برفع الحظر الاقتصادي والتجاري عن السودان، ودعوة الإدارة الأمريكية لرفع كامل العقوبات الأخرى المفروضة على الخرطوم، بما في ذلك رفع اسم السودان من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل