المحتوى الرئيسى

تفاصيل ثورة 'أساتذة الجامعات' بسبب الرواتب

03/28 21:29

هدد عدد من أساتذة الجامعات، بالدخول فى إضراب مفتوح عن العمل، وعدم مشاركتهم فى العملية التعليمية، والتغيب عن امتحانات آخر العام، بسبب عدم زيادة رواتبهم.

واستنكر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدعوة للإضراب، قائلًا: «الأمر خارج عن إرادتى، نظرًا لارتباطه بالميزانية العامة للدولة».

وأكد الدكتور محمد كمال، المتحدث الرسمى باسم نقابة علماء مصر، فى تصريحات خاصة، لـ«الدستور» أن الدولة يجب عليها أن تدعم أساتذة الجامعات، وتحرص على الارتقاء بأحوالهم المالية، أسوة بباقى الفئات التى يتم الإعلان عن زيادة رواتبها من حين لآخر».

وأشار كمال، إلى وجود بعض الدعوات من قبل الأساتذة الجامعيين، تطالب بالإضراب عن العمل، وعدم المشاركة فى الامتحانات، نظرًا لعدم استجابة وزير التعليم العالى لمطالب الأساتذة، متابعًا: «مطالبهم كلها مشروعة ولا تخالف القانون».

وأوضح كمال أنه فى ظل «تراجع دور وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمجلس الأعلى للجامعات، ومجلس النواب، عن مساندة أساتذة الجامعات، بات الإضراب مطلبًا يلوح به أعضاء هيئات التدريس بجامعات مصر».

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لـ«الدستور» إن دوره ليس المطالبة بزيادة رواتب الأساتذة والمعاونين، متابعًا: «أنا وزير للتعليم العالى وتطوير البحث العلمى». وأضاف: «زيادة رواتب أساتذة الجامعات ومعاشاتهم، أمر خارج إرادتى، نظرًا لارتباطه بالميزانية العامة للدولة، التى تتحكم فى جميع الرواتب والمخصصات المالية، ولادخل للوزارة فيها»، مشيرًا إلى أنه يعى حجم الضغوط والمعاناة التى يعانى منها الأساتذة، لأنه عضو هيئة تدريس، وينتمى إلى الجامعات المصرية، «ويشرب من الكأس نفسها التى يشرب منها الأساتذة»، وقال إنه يأمل فى زيادة الرواتب وتحسين أوضاع أعضاء هيئات التدريس.

وقال الدكتور عبدالله سرور، وكيل مؤسسى نقابة علماء مصر، إن «الأمر لايحتمل الإضراب ودعوات الوقوف عن العمل، فى ظل الأوضاع الحالية التى تشهدها البلاد».

وأوضح سرور لـ«الدستور»، أن أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم، فى حاجة إلى نظرة حقيقية من الدولة، لزيادة رواتبهم ومعاشاتهم، بعد تعويم الجنيه، لافتا إلى أنهم يعانون أزمات مالية نتيجة قيامهم بإعداد أبحاث ورسائل علمية، ينفقون عليها من دخلهم الخاص، مهاجمًا الوزير لـ«تراجع موقفه فى دعم الأساتذة الجامعيين»، وقال: «كلام السيد الوزير غلط، هو موظف تنفيذى شغلته يتكلم باسم الأساتذة ويطالب بجميع حقوقهم ويعمل على تنفيذها».

انكسار وحزن يخيم علي ربوع الدار المتهالكة المبنية بالطوب اللبن، التي كانت تعيش فيه رانيا راعي علي أبو زيد، ابنة قرية المراشدة بمحافظه قنا، والطالبة بالفرقة الثانية في معهد تمريض دشنا شمال محافظة قنا، ...

حصل "الدستور" على صور من مسلسل "طاقة قدر"، الذي يصوره حالياً النجم حمادة هلال، تمهيدا لعرضه ضمن السباق الدرامي الرمضاني المقبل. ويظهر في الصور الفنان حمادة هلال، إلى جانب الفنانة يسرا اللوزي في أحد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل