المحتوى الرئيسى

1600 مغربي في صفوف "داعش".. ثلثهم قتل بالمعارك

03/28 20:55

كشف مدير الشرطة القضائية المغربية، الوالي الدخيسي، أن 1600 مغربي تقريبا توجهوا للقتال في صفوف الإرهابيين بمناطق النزاع خاصة سوريا والعراق، قتل منهم 553 في المعارك الدائرة هناك.

قال الدخيسي، خلال المؤتمر الدولي الأول حول "السياسات الأمنية والمخاطر الإرهابية بإفريقيا، بين التدابير الآنية والإستراتيجية المستقبلية": إن قوات الأمن أحبطت 341 مخططا إرهابيا داخل المغرب، وفككت 168 خلية إرهابية، أدى تفكيكها إلى اعتقال 2963 شخصا.

وعن تفاصيل إستراتيجية المغرب لمحاربة الإرهاب، أوضح الدخيسي أنها تتشكل من مخطط عمل قائم على تعزيز المراقبة على الحدود، مبرزا أنه تم تعزيز الموارد البشرية لقوات الأمن، وتبادل المعلومات الميدانية والجنائية، مع اتخاذ درجات الحيطة والحذر، حسب ما نقلته صحيفة "هسبريس" المغربية. 

وفيما يتعلق بعودة المقاتلين الإرهابيين المغربيين، أكد الدخيسي أنهم يشكلون تهديدا على الأمن الداخلي للبلاد، مثله مثل تهديد "الخلايا النائمة" و"الذئاب المنفردة"، مفصلا التنظيمات الإرهابية التي ينشط بها المغاربة، وعلى رأسها "داعش"، ثم "جبهة النصرة"، و"فتح الشام"، و"شام الإسلام"، ثم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

جدير بالذكر، أن المؤتمر الدولي الأمني الذي احتضنته مراكش تمحور حول موضوعات "مكافحة الإرهاب والتطرف من منظور التجارب العربية والإفريقية"، و"مناهضة الإرهاب بين متطلبات الأمن الدولي ورهانات الأبعاد الحقوقية"، ثم "علاقات الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين بالفعل الإرهابي في التشريع والسياسات العمومية الأمنية".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل