المحتوى الرئيسى

القمة العربية تنطلق الاربعاء في البحر الميت

03/28 20:12

تنطلق -البحر الميت - الاربعاء القمة العربية في دورتها الـ 28 برئاسة الاردن وبحضور 16 زعيما عربيا يبحثون القضايا والمستجدات الدولية التي تعصف بالمنطقة على رأسها القضية الفلسطينية والاستيطان الاسرائيلي والتهديدات للقدس المحتلة، بالاضافة الى الوضع في سورية والعراق والتهديدات الارهابية المتمثل بخطر تنظيم داعش المتطرف، والملف الثالث الخطر الايراني بالاضافة الى الاوضاع في اليمن وليبيا والتضامن العربي 

وتبحث القمة 17 بندا تم رفعها من وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري الذي عقد أمس الاثنين برئاسة وزير الخارجية وشؤون المغتبرين الأردني أيمن الصفدي تتناول مجمل الملفات والقضايا العربية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وتأتي على رأس أعمال القمة القضية الفلسطينية، والصراع في سوريا، ومواجهة خطر الإرهاب، والتصدي للتدخلات الإيرانية. كما تحاول القمة العربية تفعيل مبدأ العمل العربي المشترك.

ودعا أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية، التحضيرية للقمة العربية، إلى وقف نزيف الدم في سوريا وإنهاء الحرب، مؤكدا أنه لا يجب أن يبقى العرب بعيدين عن "أكبر أزمة تشهدها المنطقة".

وكان الصفدي قال، الاثنين، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب تبنى كل القرارات التي رفعها المندوبون الدائمون، وسترفع القرارات للقادة العرب لاتخاذ القرارات اللازمة الأربعاء.

وأشار الصفدي خلال مؤتمر صحفي بختام اجتماع وزراء الخارجية العربية، إلى أن القمة ستؤكد على ضرورة العمل العربي المشترك للتعامل مع كل الأزمات.

وردا على سؤال حول نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، قال الصفدي إن "القمة العربية تؤكد على أن القدس الشرقية المحتلة عاصمة لفلسطين، وعلى رفض أي قرارات أحادية الجانب تؤثر على الوضع التاريخي للقدس".

وتابع الصفدي "القمة تؤكد على مرجعيات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل القائمة على حل الدولتين".

وتبدأ أعمال القمة، التي سيترأسها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في تمام الحادية عشرة من صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي، بكلمة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئيس الدورة الـ27 للقمة العربية يتم بعدها تسليم الرئاسة إلى العاهل الأردني الذي يقوم بإلقاء كلمة يفتتح بها أعمال القمة الجديدة، ويعقبها كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية، قبل أن يتحدث القادة العرب بحسب أولوية طلب الكلمات.

كما يتحدث للجلسة الافتتاحية كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيريس، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، ورئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي.

الملك عبدالله الثاني يستقبل العثيمين

وبحث الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، في اجتماع تم خلاله استعراض مجمل الأوضاع الإقليمية الراهنة.

وتناول اللقاء، القمة العربية التي تستضيفها المملكة، وأبرز المحاور والأولويات التي ستركز عليها، وضرورة تفعيل ومأسسة العمل العربي المشترك، بما يخدم قضايا الأمة العربية والإسلامية.

وأكد العاهل الاردني خلال اللقاء، أهمية دور المنظمة في تعزيز التضامن والتعاون بين الدول الإسلامية والدفاع عن قضاياها العادلة.

بدوره، عبر العثيمين عن تقديره للجهود التي يبذلها جلالة الملك في المحافل الدولية لشرح رسالة الإسلام السمحة، ونشر قيم التسامح والاعتدال، وبناء جسور الحوار والتفاهم بين مختلف أتباع الديانات.

وقد استقبل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، نظيره العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في عمان وسط اجواء رسمية وشعبية في زيارة رسمية هي الأولى له إلى الأردن منذ توليه الحكم في 23 يناير/كانون الثاني 2015.

وقد كشف مصدر دبلوماسي قائمة الزعماء العرب والمسؤولين الذين سيحضرون الأربعاء 2017.03.29، مؤتمر القمة العربي في دورته الثامنة والعشرين. وتتكون القائمة من 16 زعيما عربيا وهم:

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

العاهل المغربي الملك محمد السادس

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن"

رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

رئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل