المحتوى الرئيسى

عبد الغفار: المرحلة المقبلة ستشهد اهتماما أكبر بالبعثات التعليمية

03/28 18:35

عبد الغفار: المرحلة المقبلة ستشهد اهتماما أكبر بالبعثات التعليمية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الاهتمام بالبعثات في التعليم العالي وإعداد رؤية واضحة للابتعاث خلال المرحلة القادمة، مشيراً إلى أن خطة الوزارة للبعثات هي التركيز على مجالات علمية محددة تساهم في تنمية المجتمع وتخدم المشروعات القومية.

جاء ذلك في بداية اجتماع مجلس جامعة القاهرة عصر اليوم الثلاثاء، وبحضور الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، واللواء كمال الدالي محـافظ الجـيزة ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وذلك بمقر الجامعة.

وفى بداية الاجتماع استعرض الدكتور خالد عبد الغفار رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة القادمة، والتي تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل جودة التعليم العالي، وزيادة عدد الوافدين، والاهتمام بمنظومة البحث العلمي داخل الجامعات.

وشدد الوزير على أن إرسال البعثات خلال الفترة المقبلة سيكون في التخصصات التي يحتاج إليها المجتمع، موضحا أن هناك اتجاه ببعض الكليات الحكومية لإضافة تخصصات غير نمطية، وأن هناك مقترح لإعداد برنامج يضاف للجامعات لتأهيل الطالب لسوق العمل في أي تخصص بحيث يكون لديه المهارات اللازمة لريادة الأعمال بحيث تمكنه من إعداد مشروع صغير لذاته.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن هناك العديد من الخطوات التي تم اتخاذها بهدف اجتذاب الوافدين، وذلك من خلال ترويج وتسويق برامجها في جميع الدول العربية والأفريقية.

وأشار الوزير إلى تنشيط دور المكاتب الثقافية بالخارج وتذليل كافة العقبات التي تواجه الطلاب الوافدين.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى حرص القيادة السياسية على النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي في مصر للمساهمة في دعم التنمية المستدامة، مؤكداً دور المراكز والهيئات البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي، مشيراً إلى أن قانون حوافز الابتكار سيساهم في تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات مما سيعود بالنفع الاقتصادي على الباحثين والجامعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل