المحتوى الرئيسى

مصدر حكومي لـ«الشروق»: تأخر زيارة بعثة «النقد الدولي» سيؤجل حصول مصر على باقي شرائح القرض

03/28 17:43

- «كوجك» في مؤتمر غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة: تحرير الجنيه جذب 4 مليارات دولار للبورصة المصرية

- «نصر»: الإعلان عن خطة طرح حصص من الشركات العامة في البورصة خلال شهر

- إكليمندوس: زيارة السيسي لأمريكا مطلع إبريل هى الأولى بدعوة من البيت الأبيض منذ 2004

- «مهنا»: إجراءات ترامب لتقليص الاتفاقيات التجارية المشتركة موجهه للصين

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن بورصة مصر جذبت استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار منذ قرار تحرير الجنيه في نوفمبر، مشيرا إلى تأجيل قدوم بعثة صندوق النقد الدولي إلى شهر مايو. جاء ذلك خلال لقاء له مع مجموعة من مسئولي الدولة وعدد من كبار رجال الأعمال، في مؤتمر غرفة التجارة الأمريكية عقدته اليوم تحت عنوان "آفاق قانون الاستثمار الجديد".

وفي سياق متصل، قال مصدر حكومي لـ"الشروق" إن تأخر بعثة الصندوق والتي تراجع ما تحقق من برنامج الإصلاح الاقتصادي، سيتبعه تأخير لباقي الشرائح التي تحصل عليها مصر من الصندوق، بداية بالجزء الثاني من الشريحة الأولى.

وكانت مصر حصلت على الجزء الأول من الشريحة الأولى من قرض الصندوق بقيمة 2.75 مليار دولار، في شهر نوفمبر الماضي، عقب تحرير سعر الصرف في الثالث من نفس الشهر، ورفع سعر المنتجات البترولية في إطار خطة إلغاء دعم الطاقة. وكان من المخطط حصولها على الجزء الثاني من الشريحة الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار قبل شهر أبريل، وبعد وصول بعثة من الصندوق لمراجعة تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي.

من جهة أخرى قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن وزارتها تعمل حاليا على صياغة مجموعة من القوانين تصلح المنظومة المرتبطة بالنشاط الاقتصادي، ويناقش البرلمان حاليا قانون الاستثمار الجديد. وكانت اللجنة الاقتصادية في البرلمان تقدمت باقتراح لتقسيمه إلى قانونين، بحيث يتضمن الأول كل ما يتعلق بالإجراءات الحكومية، ويتضمن الثاني كل ما يخص المستثمر.

وترى نصر أن الأفضل استمراره كقانون واحد "لأن ذلك يجعلنا أكثر قدرة على التركيز على احتياجات المستثمر"، مشيرة إلى الحصول على استشارات من خبراء بمؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبى في إعداد القانون الجديد.

وأضافت نصر أنها ستعقد اجتماعات مع لجان الصناعة والاقتصاد والسياحة وغيرها بمجلس النواب، لشرح فلسفة القانون الجديد، وأهم المتغيرات والحوافز التي يشملها، متابعة "الوزارة تحرص على صياغة قانون واضح وبسيط لكي يحقق المستثمر الصغير نفس درجة الاستفادة مثل المستثمر الكبير"، حسب الوزيرة.

وأثار مشروع القانون جدلا كبيرا بعد الإعلان عن عزمه إلغاء نظام المناطق الحرة. وبحسب الوزيرة "هذا موضوع خلاف مستمر، ولا زالنا نعمل حتى الآن على تقييم جدوى المشروعات العاملة بنظام المناطق الحرة وعدد العاملين فيها ومدي مساهمتها في الاقتصاد المصري".

وأوضحت انها التقت بعدد من مستثمرى المناطق الحرة، وتعكف حاليا على صياغة دراسة واضحة بشأن تلك المناطق قبل اتخاذ قرار بشأنها في القانون، " فهدفنا تشجيع الاستثمار وليس خسارة المستثمرين".

وتقوم الوزارة حاليا بصياغة خطة عمل للشركات المرتقب طرح حصص منها في البورصة، حيث ستحدد الشركات، ونسب الطرح، وسيتم اعلانها خلال شهر.

واعترفت نصر بتأخر ترتيب مصر في مؤشر ممارسة الأعمال، وهو ما دفعها لاتخاذ قرار بالاستعانة بمجموعة من خبراء المؤسسات الدولية بشكل عاجل لتقديم الاقتراحات اللازمة لتحسين هذا الترتيب.

وأضاف أنيس إكليمندوس، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة مطلع إبريل المقبل، تكتسب أهمية كبرى باعتبارها أول زيارة رسمية لرئيس مصري بدعوة من البيت الأبيض منذ العام 2004.

وأضاف أن وفدا من مجلس الأعمال المصري الأمريكي والغرفة الأمريكية سيشارك في تلك الزيارة، وسيعقد عددا من اللقاءات مع المسئولين ورجال الأعمال الأمريكيين لشرح الأوضاع الاقتصادية في مصر والجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 5.5 مليار دولار، وتستثمر نحو 1000 شركة أمريكية في مصر، وتمثل الاستثمارات الامريكية في مصر 30% من حجم استثماراتها بمنطقة الشرق الأوسط "وهو النصيب الأكبر"، بحسب إكليمندوس، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد زيادة للاستثمارات الامريكية في مصر بنحو 2 مليار دولار.

وقال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، في تصريحات على هامش المؤتمر إن المجلس بالتعاون مع الغرفة الأمريكية يعمل حاليا للإعداد على بعثة طرق الأبواب أول مايو المقبل، وأكد أن البعثة ستضم نحو 40 شركة مصرية وأمريكية عاملة في مصر لزيارة واشنطن وعرض فرص الاستثمار المتاحة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل