المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم المخطوط العربي لعام 2017  

03/28 17:28

قال الدكتور محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، إن إدارة متحف المخطوطات بالمكتبة سوف تنظم في الفترة من 2 إلى 5 أبريل 2017، مجموعة من ورش العمل للمتخصصين والنشء، والتي تأتي هذا العام تحت شعار "التراث في زمن المخاطر"، وذلك بالتنسيق مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة.

وأوضح سليمان أن ورش العمل تهدف التعريف بالذخائر التراثية ونوادر المخطوطات والكتب، إلى جانب تسليط الضوء على أهمية التراث العربي العريق في الحفاظ على هوية الشعوب وتطورها، وكيفية حماية التراث العربي والتمسك بالماضي من خلال إعادة إحياء التراث وتذكير الأجيال الجديدة به.

وسوف تتناول ورش العمل مجموعة من المحاضرات للمتخصصين، تتضمن أساليب تنفيذ المخطوطات المزوقة بين أدوات وخامات، والتسجيل والتوثيق علميًا وعمليًا للمخطوط والمطبوع، وسمات الورق العربي والورق الأوروبي في المخطوط الإسلامي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مقتنيات متحف المخطوطات وأهم أنشطة قسم حفظ وصيانة المقتنيات.

كما تتناول ورش العمل عدد من المحاضرات الموجهة إلى النشء، والتي تتضمن عرض تقديمي بعنوان "تراثنا العلمي بين الماضي والحاضر"، وورشة عمل "احفظ تراثك"، بالإضافة إلى جولة تفصيلية بمتحف المخطوطات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل