المحتوى الرئيسى

لقاء يجمع بين عادل عصمت ومارتين موزاباخ في "جوته" بالقاهرة

03/28 15:45

معهد "جوته" الألماني بالقاهرة يجمع بين الروائيين الألماني مارتين موزاباخ والمصري عادل عصمت، في مقاربة أدبية ولقاء مفتوح حول أساليبهما في الكتابة ورحلاتهما الاستكشافية وخبراتهما الحياتية.

الندوة التي يستضيفها "جوته"، الثلاثاء، ستتناول عالم موزاباخ الروائي الذي ينسج حوله الأساطير، ويتعرف على تجربة الكاتب المصري عادل عصمت القارئ في رحلته بدلتا النيل وإلى سيناء، حيث يصف بشكل موجز حياة الأقباط البسطاء، كأنه واحدًا منهم، من خلال روايته الأخيرة"حكايات يوسف تادرس" الحاصلة على جائزة نجيب محفوظ.

اللقاء الأدبي والفكري يأتي تعزيزا لمفهوم الأدب كوسيط لا يمكن الاستغناء عنه لتفاهم الشعوب. 

مارتين موزاباخ من مواليد مدينة فرانكفورت أم ماين في ١٩٥١، استقر بعد حصوله على الشهادة الدولية في الحقوق عام ١٩٧٩ بمسقط رأسه وهو مازال يقطن بها ويعمل ككاتب حتى اليوم. صدرت روايته الأولى "الفراش" عام ١٩٨٣ ومنذ ذلك الحين نشرت له ١٠ روايات وكذلك قصص وأشعار وليبرتيز ومقالات حول الفن والأدب والرحلات وموضوعات دينية وتاريخية وسياسية.

ولد عادل عصمت في محافظة الغربية عام ١٩٥٩. تخرج من كلية الآداب جامعة عين شمس قسم الفلسفة عام ١٩٨٤. حصل على ليسانس في المكتبات من جامعة طنطا عام ١٩٩٦. يعمل أخصائي مكتبات بوزارة التربية والتعليم. حصلت روايته "أيام النوافذ الزرقاء" على جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام٢٠١١. حصلت رواية "حكايات يوسف تادرس" على جائزة نجيب محفوظ للأدب المقدمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام٢٠١٦.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل