المحتوى الرئيسى

وزير الطيران ضد "دعم العمرة"

03/28 15:10

كشف المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدنى، تفاصيل عدة متعلقة بوضع شركة مصر للطيران، وأسباب ارتفاع أسعار التذاكر، ومستجدات القرار الروسى بحظر الطيران، وخطط تطوير أسطول الطائرات، ورد على أسئلة النواب باجتماع لجنة السياحة بالبرلمان، المنعقد اليوم الثلاثاء برئاسة سحر طلعت مصطفى، المتعلقة برحلات العمرة، والمطارات المتوقفة.

شريف فتحى: أنا غير راض عن وضع "مصر للطيران".. "ومش هنقعد نعيط وهنشتغل"

بدأ المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدنى حديثه عن شركة مصر للطيران، مؤكداً أنه غير راض عن الوضع الذى وصلت له الشركة، مضيفاً فى حديثه للنواب: "أى شركة محتاجة إمكانيات مادية، وشوفوا الموازنة العامة للدولة، إحنا مكلفناش الدولة ولا مليم، وعندنا مشكلة كبيرة منذ الثورة علشان نخرج منها محتاجين سنوات، وقد لم يكن هناك خطة طويلة المدى فى فترة من الفترات، لكن إحنا فعلا عاجزين عن المنافسة".

وردا على سؤال النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة اللجنة، بالبحث عن مصادر تمويل إضافية، قال وزير الطيران، إن شركات مصر للطيران حققت أرباحا بالموازنة الجديدة، عدا شركة الخطوط الجوية، متابعا: "ودى لما بتقول آه، بتوجع وتسمع"، مؤكدا أن تكلفة الوقود وقطع الغيار لشركات الطيران بالدولار.

وتابع الوزير فى حديثه للنواب، أن هناك أرقام مخيفة بشأن الالتزام الخارجى من جانب شركة مصر للطيران، متابعا: "قرار تعويم الجنيه ضاعف الأقساط وأمور أخرى، لكن مش هنقعد ونعيط جنبها، لكن هنشتغل وهنكمل".

وزير الطيران للنواب: خسائر "مصر للطيران" واجب وطنى وليس سوء إدارة.. والنائب العام موجود

وبشأن الحديث عن تراكم الديون على الشركة، قال شريف فتحى، إن تراكم ديون شركة مصر للطيران، بسبب دورها الوطنى، وليس لسوء إدارة، داعيا نواب البرلمان للتقدم إلى النيابة العامة حال وجود أى شبهات، متابعا: "وقفنا خطوط مربحة لدول معينة مثل ليبيا واليمن كواجب وطنى، وفقا لقرارات أمنية، خسرنا نحو 400 مليون بسبب قرار وقف العمرة، وكنا بنروح رحلات معينة بعدد قليل من الركاب فى وقت لم تكن هناك طائرة لإحدى الشركات تسافر فى ذلك الوقت".

وأضاف "فتحى" فى كلمته، أن الشركة خسرت نحو 400 مليون جنيه قبل قرار تعويم الجنيه، مشيرا إلى أن الشركة لا تتوقف عن التعلم من الأخطاء وتصحيحها والتطوير من نفسها.

وزير الطيران يستنكر سرد تجارب شخصية مسيئة لمصر للطيران: "بنعور نفسنا بنفسنا"

واستنكر فتحى سرد عدد من المواطنين لتجارب شخصية، أو مواقف سيئة تجاه شركة مصر للطيران، مضيفا فى كلمته لنواب البرلمان: "إحنا إللى بنعور نفسنا بنفسنا، إحنا بنسيئ للشركة، وفى جهات وصحف أجنبية، بتاخد الكلام دا وتعظمها ضدنا".

وأضاف أن شركة مصر للطيران ليس لها دور فى الأدوية المهربة، موضحا أن وزارة الداخلية تقوم بدورها فى التأمين، قائلا: "مصر فى حالة حرب، ونحن نواجه تحديات وإجراءات غير تقليدية تؤثر على سيولة وانسيابية حركة الركاب فى المطارات".

وأكد الوزير، أن هناك استثمارات بنحو 43 مليونا فى البنية الأساسية للتأمين، متابعا: "تكلفة الأمن عالية، وهناك منظومة كاميرات تتم، ولم ندخر جهدا أو مالا لتأمين المطارات"، مشيراً إلى أن لدى شركة مصر للطيران، نحو 92 طائرة، سيخرج منها خلال الخمس سنوات المقبلة، نحو 33 طائرة من التشغيل، فى خطة إحلال وتبديل، مبدياً رغبته فى الوصول إلى أسطول يضم نحو 150 طائرة.

وزير الطيران رداً على زيادة أسعار التذاكر: "بياعين الطماطم بيغلوا السعر لما يزيد الطلب"

ورداً على الشكاوى من ارتفاع أسعار التذاكر، قال المهندس شريف فتحى وزير الطيران، إن شركات الطيران لا سيما مصر للطيران تلجأ لتقسيم الكراسى لشرائح، وأن الركاب الذين يحجزون فى توقيت متأخر يشترون بالأسعار الأغلى ويشتكون بعد ذلك.

وأضاف "فتحى": "كل الشركات فى العالم، حتى بياعين الطماطم بيرفعوا أسعارهم، لما بيزيد الطلب"، معلنا عن خطة إحلال وتبديل خلال الفترة المقبلة.

وتطرق الوزير فى حديثه عن واقعة تأخر طائرة رئيس البرلمان، قالا إنه سيتم إعلان الملابسات الكاملة للواقعة قريبًا، وذلك عبر لجنة تحقيق موسعة فى هذا الشأن.

وزير الطيران: تأخر روسيا فى فك حظر الطيران ليس مؤامرة.. "محتاجين نستنى شوية"

وبشأن القرار الروسى بحظر الطيران، استبعد المهندس شريف فتحى وزير الطيران، أن تكون هناك مؤامرة من الجانب الروسى بشأن قرارها بحظر رحلات شركة مصر للطيران، مؤكدا أنه لم ير من الجانب الروسى علاقات طيبة فقط، موجها رسالة للجانب الروسى: "مطاراتنا مفتوحة للتفتيش فى أى وقت".

وأضاف "فتحى" فى رده على أسئلة نواب البرلمان فى شأن تعنت روسيا فى قرارها، أنه لا يجب أن نختصر علاقة مصر وروسيا فى قصة تأمين المطارات، متابعاً: "نتواصل بشكل مستمر، ومحتاجين ننتظر شوية إلى أن تستكمل روسيا ميكنة قرارها بالشكل الذى يناسب الطرفين، وسنعلن التفاصيل للرأى العام فى تاريخ محدد".

وزير الطيران رداً على نائبة طلبت دعم رحلات العمرة: "هى مش زيت وسكر"

وفتحت رئيس اللجنة الحديث لأسئلة النواب، وطرحت النائبة زينب سالم، تساؤلا حول ارتفاع أسعار تذكرة العمرة وعدم توفرها فى شركة مصر للطيران، مطالبة المهندس شريف فتحى وزير الطيران بضرورة دعم رحلات العمرة، وعقب الوزير، "العمرة مش زيت وسكر ولا هى من أساسيات المجتمع، وإحنا بطريقة أو بأخرى بندعمها، بدليل أننا لم نضاعف سعر التذكرة بعد قرار تعويم الجنيه".

وطالب النائب رشاد شكرى عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، المهندس شريف فتحى وزير الطيران، بإيجاد خطط بديلة لمنع رحلات بعض الطائرات بعدد كبير من المقاعد الفارغة، مضيفاً فى حديث لوزير الطيران: "أنا مرة نمت لوحدى على 4 كراسى فى الطيارة وأنا مسافر".

نائب لوزير الطيران: "أنا مرة نمت على 4 مقاعد لوحدى وأنا مسافر فى الطيارة"

وأبدى "شكرى" فى كلمته، اعتراضه على عدم الرد على الطلبات المُقدمة من النواب لوزارة الطيران، بقوله: "مش بيردوا علينا يا معالى الوزير، وده مينفعش، وإحنا مش بنشكك فى كفاءة أى حد فى الوزارة".

نواب يطالبون بدعم "العمرة".. ووزير الطيران: "دى مش زيت وسكر ولا من الأساسيات"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل