المحتوى الرئيسى

«صناعة النواب» تهاجم الحكومة: ليس لديها رؤية في الاهتمام بالثروة المعدنية

03/28 15:30

انتقد أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب عدم وجود رؤية للحكومة فى الاهتمام بالثروة المعدنية فى مصر وتصدير معظم الخامات للخارج بأسعار قليلة.

جاء ذلك فى اجتماع اللجنة اليوم، الثلاثاء، حيث قال النائب عبد الحميد كمال، إنه "لا توجد استراتيجية واضحة للاهتمام بالثروة المعدنية، وإن الوزير الحالى طارق الملا يهتم فقط بالبترول".

وأضاف النائب أنه "حتى الآن لم يتم إنشاء كيان للاهتمام بالثروة المعدنية"، مشيرا إلى أن مناطق الرخام يسيطر عليها الصينيون ولا يتم تفعيل الدستور الذى نص على الاهتمام بالثروات الطبيعية.

وتابع: "الذهب تتم سرقته ويوجد تخبط شديد، وفي الآخر نحط إيدينا في جيب الناس لنأخذ منهم ثمن تذكرة المترو"، مطالبا بتفصيل واضح حول الاستفادة من هذه الثروات.

من جهته، أكد الجيولوجي فكري يوسف، ممثل وزارة البترول، أن "أى بيزنس يحتاج دراسة من الجهات المسئولة بالدولة، خاصة فيما يتعلق بإمكانية تحويل الهيئة القائمة منذ سنوات إلى هيئة اقتصادية مستقلة"، موضحا أن استراتيجية الاهتمام بالثروة المعدنية موجودة، وأن الخامات المنجمية تمثل 30% من حجم الثروة المعدنية، والخامات المحجرية تمثل 70% والأمر يحتاج إلى صناعة لتعظيم الاستفادة منها.

وأوضح "يوسف" أنه بالنسبة لمزايدة الذهب العالمية، فإن تاريخ إغلاقها يوم 20 أبريل المقبل، لافتا إلا أن تصدير المواد الخام غير ممنوع بحكم القانون، وقال: "لابد من وجود مناطق صناعية للخامات التعدينية حتى لو تبنتها أحد البنوك الاستثمارية".

ورد النائب عبد الحميد كمال قائلا: "هل حضرتك راضي عن الرخام المتروك للصينيين يكسبوا منه مليارات؟ نريد إجابات واضحة وأطلب جلسة خاصة لهذا الأمر".

وأضاف: "أقسم بشرفي إن في ناس من الصين اتصلت بي لتوفير مخازن لهم، ولابد من وجود استراتيجية خاصة بالمناجم وبيتحرق دمنا كل يوم ومش عايزين نتكلم بالقطعة ونريد حل المشكلة نهائيا من خلال لجنة الصناعة والمسئولين" .

وقال ممثل جهاز تنمية سيناء خلال اجتماع اللجنة: "أنا غير راضٍ عن تصدير الخامات، وعندي معلومة إن في مراكب تابعة لصينيين يقومون بتصنيع الخامات في المياه الدولية ويرجعوها مصر تاني".

وأكد محمد زكريا محيي الدين، وكيل اللجنة، أنه إذا كان يمكن تعديل القانون أو اللائحة لوقف تصدير الخامات والاستفادة منها، يمكن أن تقوم لجنة الصناعة بهذا الأمر.

فيما كشف النائب علي الكيال عن أن "70% من محاجر مصر التي بها رخام متوقفة ويجب عمل دراسة عن سبب ذلك، ولو تم استغلال الثروة المعدنية بشكل صحيح ستغير كثيرا من الأمور ويحب عمل تشريعات لحل هذه المشاكل".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل