المحتوى الرئيسى

البرلمان الاسكتلندي يستعد للموافقة على إجراء استفتاء للانفصال عن بريطانيا

03/28 13:59

يعقد البرلمان المحلي في اسكتلندا جلسة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء في محاولة ثانية، لإجراء استفتاء حول الانفصال عن المملكة المتحدة، بعد مرور ثلاثة أعوام فقط على فشل استفتاء مماثل.

وفي حالة الموافقة على إجراء هذا الاستفتاء ستدعو خطة للوزيرة الأولى بإسكتلندا نيكولا سترجيون، لتدشين مباحثات رسمية مع الحكومة البريطانية حول تنظيم استفتاء ثان.

وطلبت سترجيون التي ترأس الحزب القومي الاسكتلندي من البرلمان الموافقة على خطتها، بعد أن شكت من أن جهودها الرامية إلى كفالة حل وسط بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قوبلت بتعنت من جانب حكومة حزب المحافظين التي تترأسها رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي.

وقالت سترجيون عقب لقائها بتريزا ماي أمس الاثنين إنها شعرت بالإحباط بعد رفض رئيسة الوزراء البريطانية، تقديم تنازلات حول إعطاء مزيد من الصلاحيات التشريعية لإسكتلندا بعد الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

وتصر سترجيون على ضرورة إجراء استفتاء ثان لأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وخاصة خطة تريزا ماي بالانسحاب من السوق الأوروبية الموحدة، من شأنه أن يغير من علاقة اسكتلندا مع بريطانيا وأوروبا بشكل يتناقض مع رغبتها.

وجادلت ماي بأن اسكتلندا اتخذت بالفعل قرارها في الاستفتاء الأول، عندما صوت ما نسبته 55% من مواطنيها ضد الانفصال عن بريطانيا.

ويدير الحزب القومي الاسكتلندي حكومة أقلية حيث يشغل 63 مقعدا في البرلمان المحلي الذي يبلغ عدد مقاعده 129، غير أن الاستفتاء يلقى تأييدا من جانب حزب الخضر الاسكتلندي الذي يشغل ستة مقاعد في البرلمان، مما يعني ضمان تمرير الموافقة على الاستفتاء في البرلمان.

وتعتزم ماي أن تطلق غدا الأربعاء المباحثات وفقا للمادة 50 من معاهدة لشبونة التي تسمح لأية دولة عضو بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، بعد إجراء مفاوضات لا تزيد مدتها على عامين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل