المحتوى الرئيسى

'الصناعة' تعقد مهرجان التمور في واحة سيوة نوفمبر المقبل

03/28 13:26

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا الإعداد لعقد مهرجان التمور المصرية فى دورته الثالثة بواحة سيوة، والمقرر عقده نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ولفت إلى أن إقامة هذا المهرجان، يأتى استكمالًا للنجاح الذى حققه المهرجان فى دورته الأولى والثانية، حيث نجحا في تسليط الضوء على أهمية قطاع التمور المصرية باعتباره إحدى القطاعات التصديرية الواعدة والتى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة.

وتقوم مصر بإنتاج 18% من حجم الإنتاج العالمى و23 % من الإنتاج العربى من التمور، محتلة بذلك المرتبة الأولى عالميا وعربيا في إنتاج التمور يليها السعودية والعراق والإمارات.

وقال الوزير بحسب بيان عن الوزارة، إنه تم الإتفاق بين وزارة التجارة والصناعة والشركاء الرئيسيين والداعمين للمهرجان لإقامته بشكل سنوى بسيوة ليأخذ مكانه المرموق على خارطة المهرجانات الدولية.

وجاء ذلك خلال لقاء الوزير مع الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعى، والذى تناول بحث آخر الترتيبات الخاصة بالمهرجان الثالث للتمور المصرية، حيث حضر اللقاء المهندسة حنان الحضرى رئيس مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار والدكتور أمجد القاضى مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم توقيع اتفاق بين الوزارة وجائزة خليفة للتمور بشأن تنظيم المهرجان الثالث للتمور، وذلك خلال احتفالية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بأبو ظبي والمقررة منتصف مايو القادم.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من البرامج لتطوير قطاع التمور من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار بالوزارة، وذلك بهدف الإرتقاء بصادرات مصر من التمور.

ولفت فى هذا الصدد إلى أن نجاح الدورتين السابقتين للمهرجان بعد مساهمتهما زيادة صادرات التمور المصرية بنسبة ٨ % في الكمية و١٩% فى القيمة و١٠% فى السعر وفتح ١١ سوقا جديدا للتمور المصرية خلال عام ٢٠١٦ مقارنة بعام ٢٠١٥.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل