المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة: المشروعات الصغيرة تمثل 99 % من الصناعات فى مصر

03/28 13:09

قال طارق قابيل، وزير الصناعة، إنّ للمشروعات الصغيرة أهمية كبرى حيث تبلغ ٩٩٪‏ من المشروعات الاقتصادية بمصر، مشيرا إلى أن المناطق الصناعية الجديدة سيتم ضمها المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد علي يوسف لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد المرشدي، وكيل اللجنة، حول دور الوزارة في دعم المشروعات الصغيرة.

وأضاف قابيل أن مشاركة الوزارة تقدر بنسبة ١٨٪‏ ، كمشروعات صناعية، مشيرا إلى أن مختلف الوزارات لها دور في دعم المشروعات الصغيرة مثل المشروعات السياحية والمسئول عنها وزارة السياحة.

وأوضح أن الصناعات الكبيرة تفتح مجالا لإقامة مشروعات صناعات صغيرة ومتوسطة، مثل صناعة السيارات وهى صناعة كبيرة يتم من خلالها فتح صناعات صغيرة ومتوسطة، وأيضا صناعة الألبان وغيرها من المشروعات الكبيرة، مشيرا إلى أنه لا يوجد اقتصاد دولة يقوم على المشروعات الصغيرة.

وقال قابيل إنه يتم حاليا إنشاء هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أن تتكون من ممثلين عن هيئة التدريب الصناعي ووزارة الصناعة والصندوق الاجتماعي، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء منها أواخر مايو المقبل.

وأشار إلى أنها تهدف أيضا للمشاركة في إعداد دراسة جدوى للمشروعات جميعها بالمناطق الصناعية وكذلك تمويلها من قبل الصندوق الاجتماعي، علي أن يكون رئيس مجلس ادارتها تابعا لوزارة الصناعة والتجارة، ويشكل مجلس أمنائها برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية جميع الوزراء.

وأشار إلى أن تحديد المبلغ المالي للمشروعات الصغيرة والذي كان يقدر بمليون جنيه لم يعد كافيا بعد تعويم الجنيه وسيتم إعادة النظر فيه؛ مؤكدا أن هناك اتجاها للتوسع فى المجمعات الجاهزة وتم البدء بـ4 مناطق وهى بدر والسادات وبورسعيد، أما بالنسبة للصعيد فسيتبع الطورين الصناعيين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل