المحتوى الرئيسى

3 أسباب وراء ارتفاع أسعار الأسماك - E3lam.Org

03/28 12:02

أعلن أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك أن مصر تستورد فقط 20 % من استهلاكها من الأسماك ، وعلل رئيس شعبة الأسماك فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية “أسماء مصطفى” فى برنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية “extra news”، ارتفاع أسعار الأسماك فى الفترة الأخيرة لعدة أسباب وهى:

1-  تحرير سعر الصرف، وتعويم الجنيه، وارتفاع سعر الدولار، وقيام مصدرى الأسماك بتصدير أسماكهم مباشرة من المزارع السمكية بالطائرات بدون رقابة من الدولة فبالتالى لا تستفيد الدولة من تصدير هذه الأسماك وفرق العملة.

2- مراكب الصيد التى كانت تعمل فى اليمن و أريتريا والصومال والتي كانت تأتى بنصيب كبير يدخل فى الناتج المحلى متوقفة عن العمل بسبب الظروف التى تمر بها هذه المناطق.

3- ارتفاع نسبة التلوث فى مياة البحرين الأحمر والمتوسط وانعدام الرقابة مما يؤثر على الناتج المحلى فكل هذه الأسباب مجتمعة أثرت على المعروض من الإنتاج المحلى وبالتالى حدث ارتفاع للأسعار.

ويرى أحمد جعفر أن اتجاه الدولة للمزارع السمكية اتجاه جيد لكنه مكلف جدا لأن إستيراد الأسماك التى يتم وضعها فى المزرعة بأموال وأسعار العلف مكلفة جدا ويرى أن الحل هو الاهتمام  بتنمية الشواطئ الموجودة  والمحافظة عليها  لزيادة الثروة السمكية

ونفى رئيس شعبة الأسماك أن يكون هناك اتفاق بين تجار الجملة لرفع السعر ﻻنه لا يعقل بأى حال من الأحوال أن يتفق 50 أو 60 ألف تاجر على رفع السعر ولو حدث هذا تكون الزيادة طفيفة ولكن مع اقتراب موسم الأعياد وشم النسيم يزداد الطلب على الأسماك المستوردة  وعلى أنواع بعينها فى السوق المصرى وبالتالى مع زيادة الجمارك وارتفاع سعر الدولار يحدث ارتفاع الأسعار.

ويأمل أحمد جعفر أن يحدث انخفاض فى أسعار الأسماك عقب هذه الفترة.

يبث برنامج “هذا الصباح” يوميا على قناة “إكسترا نيوز” من الساعة السابعة والنص وحتى العاشرة صباحا وتقدمه الإعلامية “أسماء مصطفى” من الأحد إلى الأربعاء

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل