المحتوى الرئيسى

اختتام فعاليات الاجتماع الاستثنائي لوزراء مياه حوض النيل

03/28 11:41

اختتم الاجتماع الاستثنائي لوزراء المياه بدول حوض النيل، المعني بمناقشة التقرير المرفوع من اللجنة الوزارية المصغرة، التي عقدت اجتماعها منذ أيام بالعاصمة السودانية الخرطوم، بشأن الشواغل المصرية حول مبادرة حوض النيل والاتفاقية الإطارية والتي تعوق مصر من الناحية القانونية عن المشاركة في أنشطة المبادرة، مساء أمس الاثنين،.

وشهد الاجتماع عرضا لملاحظات دول الحوض على الشواغل المصرية، فيما قدمت مصر عرض مبدئي للرد على تلك الملاحظات، مع إبداء مصر استعدادها لتقديم مقترح للتحرك المستقبلي، حيث تم التوافق في نهاية الاجتماع على إعطاء فرصة لكافة الدول لدراسة الملاحظات، وردت مصر عليها على أن يتم عقد اجتماع آخر لمجلس وزراء المياه بدول الحوض بعد إتمام دراسة الدول لما تم عرضه خلال هذا الاجتماع.

وتم الاتفاق على أن يعقد الاجتماع في "عنتيبي" في موعد يتفق عليه فور استعداد الدول، وكذلك عرض مقترح للتحرك المستقبلي المقدم من مصر بما يمهد الطريق لعودة مصر للمبادرة آخذا في الاعتبار أنسب البدائل لمراعاة الشواغل المصرية.

وفي سياق متصل، تم على هامش الاجتماعات الوزارية بعنتيبى عقد لقاء مع وزير الزراعة والثروة السمكية الأوغندي، لمناقشة أوجه التعاون القائمة مع وزارة الموارد المائية والري المصرية وتقدم سير العمل في مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين ومنها تطهير البحيرات الاستوائية من الحشائش المائية، وإنشاء مراسي السفن، وأحواض حصاد مياه الأمطار لاستخدامات السكان والثروة الحيوانية.

كما تم مناقشة الترتيبات الخاصة بافتتاح أحد المشروعات الهامة التي تم تنفيذها بمدينة "ماسيسى" القريبة من جنجا وهو عبارة عن ميناء صغير لخدمة الصيادين المنتشرين بكثرة في جنجا والتي تعتبر المخرج الرئيسي لبحيرة فيكتوريا بأوغندا.

تجمهر أهالى قرية البصارطة بمحافظة دمياط، وقطعوا الطريق العام الواصل بين عزب النهضة والبصارطة، على خلفية مقتل حازم الأمير ـ 42 سنة ـ رقيب شرطة بمركز شرطة دمياط"، على أيدى مثلمين تابعين لتنظيم الأخوان ...

لاقت الحملة التي دشنها عدد من أهالى محافظة دمياط لمقاطعة شراء الأسماك قبولا بين المواطنين، بمشاركة أهالى فارسكور ودمياط، حيث تم العزوف عن شراء الأسماك للحد مما أطلقو عليه "جشع التجار". كما شارك عدد ...

احتفلت جامعة المنيا بـ"اليوم العالمي للأرض"، بإطفاء أنوار الجامعة لمدة ساعة كاملة، من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة التاسعة والنصف مساءاً، وإضاءة الشموع، للمشاركة في "ساعة الأرض"، وذلك بهدف نشر ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل