المحتوى الرئيسى

مدينة التلال السبع (3)| أين تذهب في يومك الأول في اسطنبول؟!

03/28 00:03

سيكون يوماً طويلاً، لكنه مليء بالمتعة واستكشاف الجديد، إسطنبول ستعلمك أن تبدأ يومك مبكراً، وأن ساعة واحدة ضائعة من الصباح لهي ضياع للكثير من يومك؛ لذلك اضبط منبهك على الساعة السابعة صباحاً، تناول فطورك التركيّ المميز، انتعلْ حذاءك المريح، احمل حقيبتك، ثم انطلق.

الساعة التاسعة صباحاً: قصر الباب العالي Topkapı sarayı

يعد قصر الباب العالي من أكثر الأماكن التاريخية والسياحية زيارة في إسطنبول. يفتتح القصر أبوابه الساعة التاسعة، لذلك إذا كنت تريد استغلال الوقت كما يجب، فعليك الوجود في محيط القصر قبل ذلك.

تلميح 1: قد يأخذ القصر من وقت ما بين الساعتين والثلاث ساعات.

تلميح 2: لا تذهب يوم الثلاثاء؛ القصر مغلق.

تلميح 3: سعر تذكرة الدخول للقصر 40 ليرة تركية لا تشمل قسم الحريم.

تلميح 4: سعر الدخول لقسم الحريم في القصر 25 ليرة تركية.

تلميح 5: شباك التذاكر يُغلَق الساعة الرابعة عصراً في الشتاء (30 أكتوبر/تشرين الأول-15 أبريل/نيسان} وفي الساعة السادسة مساءً بالصيف.

تلميح 6: يمكن شراء "بطاقة متاحف إسطنبول" مسبقاً وتوفير الكثير من الوقت في أثناء الوقوف بطوابير شباك التذاكر.

المسافة: 750 متراً "9 دقائق مشياً على الأقدام"

الساعة الثانية عشرة ظهراً: القصر المغمور Basilica Cistern

حوض كبير يتكون من مئات صهاريج المياه المغمورة أسفل إسطنبول، تم استعمالها كنظام تنقية للمياه للقصر الكبير بالقسطنطينية وغيره من المباني الأخرى في القرن السادس في عهد الإمبراطورية البيزنطية، واستمر في توفير المياه لقصر الباب العالي بعد فتح المدينة عام 1453 وحتى العصر الحديث.

ستكون هذه تجربة فريدة، استغلها بالتأمل وإراحة بالك قليلاً مع صوت قطرات المياه الهادئة قبل أن تخرج لصخب المدينة من جديد.

تلميح 1: يأخذ القصر نصف ساعة أو تزيد من وقتك.

تلميح 2: يفتح الخران أبوابه يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة والنصف.

تلميح 3: سعر تذكرة الدخول 20 ليرة تركية.

المسافة: 350 متراً "5 دقائق مشياً على الأقدام"

الساعة الواحدة ظهراً: جامع السلطان أحمد SultanAhmet Camii

بعد استكشافك حياة السلاطين وطريقة معيشتهم في قصر الباب العالي، وزيارة القصر المغمور، يمكنك زيارة جامع السلطان أحمد، والذي يُعرف أيضاً بالجامع الأزرق، خاصة أن موعد صلاة الظهر يكون قد اقترب.

يمكنك أن تقضي ساعة في المسجد وساحته، تتأمل ما بداخله من تفاصيل وفنون، وتستمتع بالعمارة الجميلة خارجه.

المسافة: 550 متراً "7 دقائق مشياً على الأقدام"

الساعة الثانية ظهراً: Hagia Sophia آيا صوفيا

قد يكون التعب قد مسّك وأصابك، لكن لا بأس! تابع جولتك وادخل آيا صوفيا، البناء الذي يبلغ عمره أكثر من 1500 عام ونحت فيه الزمن الكثير. استمدّ اسمه من اللغة اليونانية ويعني "الحكمة المقدّسة". كانت من كبرى كاتدرائيات الدولة البيزنطية قبل أن تتحول إلى جامع بعد الفتح الإسلامي، ومن ثم إلى متحف عام 1935.

تلميح 1: قد يأخذ المتحف من وقتك ما يقارب الساعة من الزمن.

تلميح 2: سعر تذكرة الدخول للمتحف 40 ليرة تركية.

تلميح 3: لا تذهب يوم الإثنين؛ المتحف مغلق.

تلميح 4: يمكن شراء "بطاقة متاحف إسطنبول" مسبقاً وتوفير الكثير من الوقت في أثناء الوقوف بطوابير شباك التذاكر.

الساعة الثالثة عصراً: موعد الغداء

عن تجربة، لا أحبذ الأكل في منطقة السلطان أحمد، فمعظم المطاعم هناك ليست بمستوىً عالٍ، سواء من ناحية جودة الطعام أو أسعاره السياحية الباهظة، لذلك:

1- ابحث في موقع "فور سكوير ForSquare" عن المطاعم بالمنطقة وما يلائمك منها. اعتمد على تقييمات المستخدمين وتعليقاتهم على حسابات المطاعم.

2- يمكنك الاستغناء عن كل تلك المطاعم بمحلات الشاورما التركية، كأن تأخذ طعامك وتتناوله في ساحة الجامع، ولا تنسَ "العيْران ayran" التركي الشهير.

3- يمكن أن تكتفي بقطعة "سيميت simit" مثلاً؛ حتى تصبح في خارج نطاق المنطقة وتستطيع أن تجد مكاناً مناسباً للأكل.

4- بعض أصدقائي ينصحون بمطعم "tarihi sultan Ahmet köftecisi" القريب من محطة الترام واي في المنطقة.

المسافة: 1100 متر "15 دقيقة مشياً على الأقدام"

الساعة الرابعة عصراً: السوق المسقوف Kapalı Çarşı

هيّئ نفسك لعالم من الألوان المبهجة والروائح الجميلة؛ فأنتَ على موعد مع أحد أجمل الأسواق المسقوفة في العالم وأكبرها؛ إذ يتكون من 60 شارعاً تضمُّ أكثر من 5000 متجر منوع، ما بين متاجر الجلود والبهارات والسيراميك والزجاج الملون والسجاد والذهب والتحف والمنسوجات اليدوية وغيرها الكثير. لا نبالغ إن قلنا إنه يمكنك العثور في هذا السوق على أي شيءٍ تريده. ويفتح السوق أبوابه من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساءً.

تلميح 1: لا يغرّنك أي شيء داخل السوق، قد تجد مثله في الخارج بنصف السعر أو أقل.

تلميح 2: لا تذهب يوم الأحد؛ السوق مغلق!

تلميح 3: قد تمضي في السوق ساعة أو ربما أكثر، الأمر يعتمد على مدى اهتمامك بما يحويه من بضائع وأشياء، لكن إياك أن تنسى التلميح الأول!

حان وقت الراحة والاسترخاء بعد كل هذه الجولات سيراً على الأقدام، أنصحك بـ3 خيارات قد تمتد ساعتين وأكثر بعيداً عن صخب الحياة السياحية وضجيج الأسواق:

جولة عبر مضيق البوسفور بالسفن والعبّارات المخصصة لذلك. الجولة تأخذك برحلة حول أهم معالم المدينة المطلة على المضيق. لعلّ أقرب نقطة في حال كنت قرب السوق المسقوف هي منطقة "إمينونو Eminönü" التي تبعد 15 دقيقة مشياً على الأقدام. وفي حال شعرتَ ببعض التعب يمكنك ركوب خط الترام فاي T1 والنزول في محطة إمينونو.

حديقة جولهانه "Gülhane"، أو بيت الورد كما تعني باللغة العربية. الحديقة التي كانت يوماً مخصصة للسلاطين وعائلاتهم الذين قطنوا قصر الباب العالي ثم أضحت ملكاً للشعب فيما بعد. يمكنك أن تجلس على الجهة المطلة على البوسفور من الحديقة، واحتساء الشاي التركي اللذيذ في أثناء مراقبة الغروب. يمكنك الوصول للحديقة مشياً على الأقدام، فهي تقع خلف قصر الباب العالي.

إنفاق بضع ساعاتٍ من الاسترخاء في أحد الحمامات التركية التاريخية، استخدم موقع أو تطبيق "تريب أدفايزر TripAdvisor" للعثور على أفضل الحمّامات التركية في المنطقة.

وإن كنتَ من محبي المشي الكثيف، وتفضّل استمرار الجولة السياحية، فيمكنك إكمال مسيرتك نحو المزيد من المعالم التاريخية؛ مثل "السوق المصري mısır çarşı" أو "جامع السليمانية Sülemaniye Camii". ثم تُنهي يومك بأحد المقاهي والمطاعم ذات الإطلالة المرتفعة؛ لتنعمَ بمنظر رائع للغروب على البوسفور.

الأمر يعود لك في النهاية.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل