المحتوى الرئيسى

أنا مش كمالة عدد.. صندوق النقد يثبت فائدة عمل المرأة

03/27 22:53

بالأرقام| "أنا مش كمالة عدد".. صندوق النقد يسجل معاناة "الستات الشقيانة"

"تفتكر إننا محتاجين لإثبات أو دليل أو حتى دراسة تثبت أن المرأة ليها دور مهم جداً في كل شيء، طب هي المـرأة مين في حياتك؟ هقولك أنا مين، هي أمك، أختك، زوجتك، زميلتك في الشغل ممكن تكون رئيستك في وقت من الأوقات، ممكن تكون صاحبة الشركة، لا ممكن كمان ترفدك، كام ست في المجتمع فاتحة بيت وبتصرف على أبنائها بعد ما جوزها مات، كام واحدة بتشتغل وبتساعد جوزها اللي لوحده في ظل الظروف الصعبة مش هيقدر يفتح البيت لوحده، الست أثبتت على مر العصور والسنين إنها تقدر تعمل كذا حاجة فى يومها، تقدر تشتغل و تطبخ وتغسل و تكون نموذج ناجح ملهم لناس كتيرة جدا، كمان تبقي رئيسة دولة".

"بعد اللي فات ده كله لسه في ناس كتير جداً، معتقدين إن الـمرأة ليس لها دور في المجتمع وأن " الست ملهاش غير بيت جوزها وعيلها".

رداً على الكلام ده، مجلة التمويل والتنمية التابعة لصندوق النقد الدولي، خصصت موضوع تحت عنوان "قوة البنات"، في عددها الصادر الشهر الجاري، يتناول أهمية مشاركة المرأة في سوق العمل، والفوائد الكبيرة التي يحصل عليها المجتمع ككل عندما تعمل المـرأة.

الموضوع ذكر أن الدول التي تتبع سياسات تساعد على إدماج المـرأة في القوي العاملة لديها، تجني ثمار هذه السياسات، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تستفيد البلدان التي تواجه تقلصا في القوى العاملة نتيجة الشيخوخة، أن تزود حجم عمالها عن طريق إدراج النساء في المنظومة العاملة لديها.

الموضوع يذكر أنه في أوروبا تشغل المـرأة منصبين من بين كل 10 مناصب، ويؤدي زيادة هذا الرقم لزيادة عوائد وأصول الشركة بنسة 3 إلى 8 %.

وطبقاً لإحصائيات الأمم المتحدة في عام 2016 تولت 17 امـرأة منصب رئاسة دولة أو حكومة مقابل 19 في 2015. وفازت نساء بنسبة 22,3 بالمئة من المقاعد في انتخابات 2016 بتراجع مقارنة بـ2015 حيث كانت النسبة 25 بالمئة.

وكشف تقرير هيئة الأمم المتحدة لتعداد السكان عن عام 2015، الخارطة الجديدة لتوزيع الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم.

ويشمل التقرير قائمة بترتيب 201 دولة ومنطقة وفقا لمعدلات تفاوت أعداد الجنسين في كل منها، واستندت الإحصاءات على عدد الذكور مقابل كل 100 أنثى.

وتتصدر جزيرة المارتينيك الواقعة في شرق البحر الكاريبي قائمة البلدان التي تتفوق فيها أعداد الإناث على أعداد الذكور بمعدل 84.5 رجل لكل 100 امرأة، ثم تليها لاتفيا بمعدل 84.8 رجل لكل 100 امرأة، ثم ليتوانيا بـ 85.3، وتأتي بعدها جزيرة كوراساو التابعة لهولندا بـ 85.6.

في المقابل تحظى دول أخرى بعدد ذكور يفوق عدد الإناث، وهي الإمارات العربية المتحدة بمعدل 274 رجلا لكل 100 امرأة، تليها قطر بـ 265.5، ثم عمان بـ 197، والبحرين بـ 163 والمملكة السعودية بـ 130.1، والكويت بـ 128.2، ثم بوتان بمعدل 116.1، تليها الهند بـ 107.6 رجال لكل 100 امرأة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل