المحتوى الرئيسى

أباظة يرفض انتقادات «الأطباء» للتأمين الصحي الشامل:«هدفها الهدم»

03/27 22:47

رفض الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس اللجنة القومية لإعداد مشروع قانون التأمين الصحى، الانتقادات الصادرة من نقابة الأطباء حول قانون التأمين الصحى الشامل الجديد، مؤكدًا أن تلك المناقشات هدفها الهدم وليس البناء، نافيًا أن يكون القانون بوابة لتخصيص المستشفيات الحكومية.

وقال أباظة فى تصريحات خاصة لـ "الدستور" إنّ مسودة قانون التأمين الصحى الشامل الجديد تم تعديلها أكثر من 11 مرة بعد مناقشات مع جميع الجهات، لافتًا إلى أن جميع الفئات اتفقت على بنود القانون إلا شريحة قليلة.

وعن الانتقادات الموجّهة للقانون بربط اشتراك الطلاب فى التأمين الصحى بالالتحاق المدارسى، أكد أباظة ضرورة أن يكون هناك جزءًا لضمان دفع المواطنين لتأمينات الأبناء، مشيرًا إلى أن ذلك البند سيحد من عواقب الانفجار السكانى.

وتابع أباظة أن القانون قائم بشكل كبيرعلى اسهامات واشتراكات المواطنين، لذلك تم وضع بعض البنود الجزائية ومنها ربط الالتحاق المدرسى بدفع اشتراكات التأمين الصحى، وفى المقابل تتحمل الدولة اشتراكات غير القادرين.

وأكد أباظة أن قنون التأمين الصحى سيتم عرضه على البرلمان منتصف إبريل عقب انتهاء مناقشته فى مجلس الوزراء المقرر الانتهاء منها بعد جلستين، لافتًا إلى أن مجلس الوزراء كان له عدد من الملاحظات على مسودة القانون إلا أن جميعها كانت تعديلات فى صياغة بنود القانون وليست تعديلات جوهرية، مشيرًا إلى أن تلك التعديلات لم تمس مسودة القانون، ولا يوجد أى تعديلات على بنود الاسهامات والاشتراكات وطرق التطبيق.

ولفت رئيس اللجنة القومية لإعداد مشروع قانون التأمين الصحى إلى أن الدراسة الإكتوارية لقانون التأمين الصحى الشامل، التى كان مقررًا إصدارها الشهر الجارى تم تأجيلها إلى مايو المقبل، مؤكدًا أن تأخير الدراسة لن يعطل إصدار القانون.

تجمهر أهالى قرية البصارطة بمحافظة دمياط، وقطعوا الطريق العام الواصل بين عزب النهضة والبصارطة، على خلفية مقتل حازم الأمير ـ 42 سنة ـ رقيب شرطة بمركز شرطة دمياط"، على أيدى مثلمين تابعين لتنظيم الأخوان ...

لاقت الحملة التي دشنها عدد من أهالى محافظة دمياط لمقاطعة شراء الأسماك قبولا بين المواطنين، بمشاركة أهالى فارسكور ودمياط، حيث تم العزوف عن شراء الأسماك للحد مما أطلقو عليه "جشع التجار". كما شارك عدد ...

احتفلت جامعة المنيا بـ"اليوم العالمي للأرض"، بإطفاء أنوار الجامعة لمدة ساعة كاملة، من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة التاسعة والنصف مساءاً، وإضاءة الشموع، للمشاركة في "ساعة الأرض"، وذلك بهدف نشر ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل