المحتوى الرئيسى

توارد خواطر أم سرقة.. حرامية الكلمة والجمل الموسيقية

03/27 21:37

عمليات سرقة وسطو على الملكية الفكرية كثيرة في الوسط الفني سواء في التأليف أو التلحين أو الأفكار ، وطبيعة حال القانون يتضمن فجوات وثقاب قانونية تتيح للسارق النجاة والعبور آمن بسرقته، طبيعة الحال تسري على حقوق الملكية الفكرية فالقانون يتضمن بند كارثي يسمى توارد خواطر.. ونعرض في التقرير التالي أحدث القضايا المطروحة على ساحة سرقة الملكية الفكرية:

توجه الموسيقي كريم عبدالوهاب، إلى نقابة المهن الموسيقية، لتقديم شكوي ضد منتج ومخرج مسلسل "يوميات زوجة مفروسة"، وذلك لاستخدام الموسيقي التصويرية الخاصة به في عدد من الأجزاء الأخري دون دفع المستحقات المالية. ومن جانبه عقد أحمد رمضان، سكرتير عام النقابة، جلسة بحث العقد الذي وقع عليه "عبدالوهاب"، خلال المشاركة في الجزء الاول من المسلسل، والذي تبين من بنود ذلك العقد انه تنازل رسميًا عن الحقوق الخاصة إلى منتج المسلسل، بالمقابل المادي.

 فيما علق كريم عبدالوهاب، على ما حدث معه، قائلًا: " أنا وقعت على العقد دون معرفة ببنوده، وخاصة أستخدام الموسيقي التصويرية في جميع أجزاء المسلسل". وتابع، أنه وقع في هذه الازمة لجهله الشخصي بقانون حقوق الملكية الفكرية، مرادفًا أنه لا يجب أن يكون خريجًا بكلية الحقوق أو أكون مستشارًا قانونيًا، مؤكدًا على ان ما حدث معه هي قضية نصب، بالرغم من موقف النقابة. وأختتم حديثة مرددًا "حسبي الله ونعم الوكيل"، مشير إلى أن هذه الدعوة هيما يستطيع أن يقول لأسترداد حقه المنهوب. ومن جانبه قال أحمد رمضان، إلى ان "عبدالوهاب"، تعاقد على انه "فني"، وليس "مبدع"،وهناك فرق كبير بينهم. لافتًا إلى أن "الفني" هو كل من يعمل بأجر وهو ما تعاقد عليه الموسيقي. كما أكد  أن النقابة، من خلال أزمة كريم عبدالوهاب، سوف تطالب الشركة المنتجة للمسلسل بسداد المستحقات المالية للنقابة.

هالة خليل مؤلفة ومخرجة فيلم «قص ولزق» بسرقة فكرة الفيلم من مؤلف آخر هو من أحد قضايا الملكية الفكرية التي شهدتها الساحة الفنية في مصر لكنه ليس آخرها، كما أنه ليس الأول من نوعه فقد شهدت السنوات الماضية عشرات الوقائع، من بينها قضية اتهام عباس أبوالحسن لبلال فضل باقتباس فيلم «واحد من الناس» من نص آخر سبق أن قدمه للمنتجة إسعاد يونس، وكذلك اتهام طبيبة الأسنان د. رشا سمير للمؤلفة سماح الحريري بالسطو علي قصتها «أحلام فتاة لا تنام» وتحويلها لمسلسل عنوانه «أحلام لا تنام»، وأمثلة أخري عديدة لاتزال في ساحات المحاكم، والاتهامات يتبادلها أطراف الخلاف، فصاحب الدعوي يؤكد تعرضه للسرقة، في حين يؤكد الطرف الآخر أنها توارد خواطر وأن المدعي هدفه الشهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل