المحتوى الرئيسى

«المصرية لتجارة الجملة» تتخلص من الأرز الهندي قبل تلفه

03/27 21:17

كشف مستند حصلت عليه «الدستور»، عن أن الشركة المصرية لتجارة الجملة، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، خاطبت مديرى عموم إدارات البيع فى جميع المحافظات، بتاريخ 23مارس الجارى، لمطالبتهم بسرعة الانتهاء من بيع أرصدة الأرز الهندى الموجودة لديهم، التى استوردها وزير التموين السابق، محمد على مصيلحى، بعد فشل خطة تخفيض الأسعار، لكنَّ المصريين لم يقبلوا عليها.

وشدد الخطاب، على أن يتم التصرف فى كميات الأزر الهندى بأى شكل قبل تلفه، حتى لا يتعرض أمناء الفروع للمساءلة القانونية من قبل الجهات الرقابية، وأيضًا لتوفير أماكن لكميات الأرز الواردة من الهيئة.

من جانبه، قال مصدر مطلع بوزارة التموين، إن «الوزارة تحاول التصرف فى الكميات التى لم تستطع بيعها للمواطنين فى المنافذ المختلفة، سواء فى فروع شركات الجملة، أو على البطاقات التموينية، أو منافذ المجمعات الاستهلاكية أو غيرها، رغم تخفيض الأسعار إلى 6جنيهات ونصف الجنيه على كل كيلو».

وأوضح المصدر فى تصريحات لـ«الدستور»، أمس، أن حجم الكميات، التى تم طرحها خلال الأسابيع الماضية، بلغ نحو 120 ألف طن أرز هندى، فيما يتبقى رصيد يبلغ نحو 75 ألف طن تحاول الوزارة التخلص منها حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية، أو على الأقل تحاول التصرف فى الكميات لحين توريد الأرز المحلى، أول أبريل المقبل على البطاقات.

وأكد المصدر أن «نسبة إقبال المواطنين على الأرز الهندى لا تتجاوز الـ10%، وذلك لاختلاف مذاقه عن الأرز المحلى من حيث الجودة، حيث إن الأرز المصرى من أجود الأنواع عالميًا».

فى سياق متصل، قال بلال سعيد، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن «وزير التموين السابق، محمد على مصيلحى، قام باستيراد الأرز الهندى بسعر 7 آلاف و300 جنيه للطن، رغم أن الأرز المحلى كان متوفرا بسعر 4 آلاف جنيه للطن، ليجبر التجار على تخفيض أسعار الأزر المحلى، ولكن هذا لم يحدث».

وأكد سعيد فى تصريحات لـ«الدستور»، أمس، أن «قرار الوزير السابق لم يصب فى مصلحة المواطنين، ولم ينجح فى لى ذراع التجار»، مضيفًا أن «الوزارة أبرمت عقودا مع 76مضربا للأرز، لتوريد 1500طن خلال شهر أبريل المقبل».

وأوضح أن «وزارة التموين تحاول التخلص من أرصدتها من الأرز الهندى، لعدم صلاحيته للاستهلاك.

تجمهر أهالى قرية البصارطة بمحافظة دمياط، وقطعوا الطريق العام الواصل بين عزب النهضة والبصارطة، على خلفية مقتل حازم الأمير ـ 42 سنة ـ رقيب شرطة بمركز شرطة دمياط"، على أيدى مثلمين تابعين لتنظيم الأخوان ...

لاقت الحملة التي دشنها عدد من أهالى محافظة دمياط لمقاطعة شراء الأسماك قبولا بين المواطنين، بمشاركة أهالى فارسكور ودمياط، حيث تم العزوف عن شراء الأسماك للحد مما أطلقو عليه "جشع التجار". كما شارك عدد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل