المحتوى الرئيسى

«التموين»: 3 سلع فقط على البطاقة أول أبريل

03/27 20:16

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استعدادها لتنفيذ النظام الجديد لمنظومة التموين، بإلغاء الـ56 سلعة التي كان يصرفها المواطن على البطاقات التموينية، لتصبح مقصورة على السلع الثلاث السكر والزيت والأرز فقط، بداية من أول أبريل المقبل.

ووضعت الوزارة عدة ضوابط وآليات للنظام الجديد، من بينها توفير احتياجات المواطنين المسجلين على البطاقات وعددهم 70 مليونًا، وصرف السلع قبل مواعيدها الرسمية لبقالي التموين، وتحديد حجم الكميات المنصرفة من خلال 35 ألف منفذ تمويني يشمل بقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية الثلاثة وفروع جمعيتي المنتشرة على مستوى الجمهورية.

من جانبه، قال هشام كامل، مستشار وزارة التموين لشؤون الرقابة والتوزيع، «سيحق للمواطن الشراء من أي المنافذ، سواء من البقال، أو من فرع جمعيتي، أو من أي مجمع استهلاكي، بشرط وصول السلع إلى المنافذ».

وأضاف «سيتم تعديل سيستم المنظومة ليشتمل على السلع الثلاث فقط بدلاً من الـ56 سلعة، وسيحصل المواطن على عبوة واحدة لكل فرد».

وقال مصدر مطلع بالوزارة، إن الوزارة حددت كمية  تتراوح ما بين 68 و 70 ألف طن سكر، و70 ألف طن أرز، و70 ألف زجاجة زيت تمويني سيتم ربطها على البطاقات، مشيرًا إلى أن الوزارة وقعت تعاقدات مع 55 مضرب أرز ليورد كل مضرب200 طن، بالإضافة إلى توفير 130 ألف طن سكر لاحتياجات البطاقات، وفارق نقاط الخبز من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية والهيئة العامة للسلع التموينية.

وأضاف: «سيتم صرف السلع بدون حد أقصى حتى لو بلغ عدد المستفيدين على البطاقة الواحدة أكثر من 10 أفراد من خلال 20 مليون بطاقة»، مشيرًا «سيتحمل المواطن فارق الدعم الـ 21 جنيهًا بسداد مبلغ نحو 5 جنيهات ونصف».

من جانبه، أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليماته إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لصرف السلع والحصص للبقالين التموينيين قبل بداية شهر أبريل لضمان عدم وجود نقص في الأسواق، مع إجراء محاسبة شهرية لكل بقال، حسب معدلات الصرف للمواطنين.

وشدد على ضرورة تنظيم حملات رقابية من قبل مباحث التموين وقطاعات الوزارة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه ومنع التلاعب، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع السكر للمستفيدين بسعر 8 جنيهات، وكيلوجرام الزيت بـ12 جنيهًا، وكيلوجرام الأرز بـ6 جنيهات ونصف، ليصبح الإجمالي 26 جنيهًا ونصف.

تجمهر أهالى قرية البصارطة بمحافظة دمياط، وقطعوا الطريق العام الواصل بين عزب النهضة والبصارطة، على خلفية مقتل حازم الأمير ـ 42 سنة ـ رقيب شرطة بمركز شرطة دمياط"، على أيدى مثلمين تابعين لتنظيم الأخوان ...

لاقت الحملة التي دشنها عدد من أهالى محافظة دمياط لمقاطعة شراء الأسماك قبولا بين المواطنين، بمشاركة أهالى فارسكور ودمياط، حيث تم العزوف عن شراء الأسماك للحد مما أطلقو عليه "جشع التجار". كما شارك عدد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل