المحتوى الرئيسى

أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان: زراعة مصر للقمح فى أوغندا غير مجدية ويجب تشجيع الفلاح المصرى

03/27 19:18

رفض النائب العمدة عثمان، أمين سر لجنة الزراعة والأمن الغذائى بمجلس النواب، مقترح الحكومة المصرية بزراعة مليون فدان فى أوغندا لتلبية احتياجات القمح والذرة.

وقال أمين سر لجنة الزراعة والأمن الغذائى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى": لابد أن نشجع الفلاح المصرى على الزراعة، بدلاً من الزراعة فى الخارج، والتى تعد مكلفة بعكس الزراعة داخل مصر، مطالبًا بالاهتمام بالاستصلاح الزراعى، والتوسع فى زراعة القمح والشعير بدلاً من الاستيراد بالعملة الصعبة.

وطالب النائب العمدة عثمان، بزيادة سعر أردب الأرز عند شرائه من الفلاح إلى 700 جنيه بدلاً من 555، مشيرًا إلى أن سعر أردب الأرز المستورد 625، فلماذا نشترى بسعر أعلى من ما هو معروض من قبل الفلاحين، مؤكدًا أن رزاعة القمح مرتين فى العام بالتبريد غير مجدية وغير ناجحة ويجب التفكير خارج الصندوق.

وكشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أن مصر تخطط لزيادة استماراتها الزراعية فى دول حوض النيل والدول الإفريقية، منها إمكانية فرص التعاون الزراعى المصرى فى أوغندا فى زراعة المحاصيل الزراعية، لمساحات تتجاوز مليون فدان، والتى سينتج عنها مساهمة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى وتوفيراً للمياه المستخدمة فى الرى فى مصر، فى زراعة الذرة الصفراء والارز وفول الصويا والمحاصيل الزيتية.

وأشارت المصادر، إلى أهمية إطلاق برنامج للمشروعات البحثية المشتركة "ضمن جهاز الدعم العلمى ودراسات الجدوى المقترح" وبميزانية موزعة على خمس مشروعات مشتركة مابين المراكز البحثية فى مصر وأوغندا، وتشمل أنشطة التطوير والإرتقاء بمنظومات البحث والتطوير الزراعي للوصول إلى العالمية.

نائب بـ"دفاع البرلمان": الإعدام عقوبة رادعة لخاطفى الأطفال بشرط الإطلاع على الرأى الشرعى

الإعدام هو الحل.. محمد أبو حامد: خطف الأطفال جريمة بشعة يجب التصدى لها بعقوبات رادعة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل