المحتوى الرئيسى

إيجاس : ننتظر 2.2 مليار قدم مكعب من 4 مشروعات تنفذها إيني وبى بى

03/27 19:03

كتبت - نسمة بيومى :

قالت مصادر مسئولة فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" إن مشروعات شركتى "إينى" الإيطالية و"بى بى " البريطانية ستضيف نحو 2.2  مليار قدم مكعب يوميا إلى إجمالى إنتاج مصر من الغاز خلال العام المالى المقبل .

 جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم كلاً من كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، وبوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم "بي بي" البريطانية،وسيشن إيجور، الرئيس التنفيذي لشركة "روزنفت" الروسية للبترول، في إطار المتابعة الدورية لتطورات مشروعات الطاقة في مصر.

وتعكف  "إينى" و"بى بى" حاليا على تنفيذ 4   مشروعات تنموية ضخمة فى مصر، باستثمارات تتجاوز31 مليار دولار.

ولفتت المصادر إلى أن مشروعى حقل "ظهر" و"نورس" من أكبرمشروعات "إينى" فى مصر ،والتى أعلنت اكتشافها عام 2015 ، ،بينما تقوم "بى بى" بتنفيذ مشروعى "شمال الإسكندرية" و"أتول".

وفيما أكد "السيسى" أهمية الاكتشافات الجديدة في تلبية احتياجات الطاقة التي يتطلبها النمو المتزايد للاقتصاد،وسد الفجوة المحلية، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بنهاية عام 2018، أعرب رؤساء شركات البترول العالمية خلال اللقاء عن تفاؤلهم بمستقبل الطاقة في مصر في ضوء الاكتشافات الأخيرة من الغاز الطبيعي، والاهتمام المتواصل الذي توليه القيادة السياسية لتطوير مشروعات الغاز والبترول في مصر.

وعرض رئيس"إيني" خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لأعمال تطوير حقل "ظُهر" في البحر المتوسط، مؤكدا أن الأعمال تسير وفقا للبرنامج الزمني المقرر.

وأشار إلى أن إنتاج "ظهر"، المقدرة احتياطياته بـ 30 تريليون قدم مكعب من الغاز،سيبدأ قبل نهاية العام الجاري،موضحا أن مصر تحتل حاليا المرتبة الأولى في استثمارات الشركة من إجمالي 53 دولة تعمل بها.

من جانبه،لفت رئيس "بي بي"إلى أن تحقيق الشركة لثالث اكتشاف من الغاز في منطقة شمال دمياط في شرق الدلتا منذ أيام، يؤكد الإمكانات الهائلة من الغاز في هذه المنطقة. 

وأكد رئيس "روزنفت"أن مصر تُعّد من أكبر أسواق المنطقة، وتتمتع باقتصاد ضخم، مما يفتح آفاقا كبيرة للاستثمار في مجالي النفط والغاز، لافتاإلى اهتمام الشركة بتوسيع آفاق التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل