المحتوى الرئيسى

معهد إسرائيلي: الحرب السورية ستنتهي قريبًا

03/27 17:34

بعد مرور أكثر من ست سنوات على الحرب السورية، ذكر معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي "‏INSS‏" أنَّ هناك تقديرات متزايدة بانتهاء الحرب الأهلية السورية قريبًا، في الوقت الذي ما زالت فيه سياسة إسرائيل تجاه الأزمة السورية غامضة.

وقال المعهد، في تقريرٍ له، اليوم الاثنين: "التقديرات أوضحت أنَّ الأشهر الأخيرة شهدت بذل جهود سياسية بقيادة روسيا لتحقيق تسويات تشمل وقف إطلاق النار بشكل مستقر، وإلى جانب الدور الروسي الرئيسي هناك أيضًا مصالح لدى تركيا وإيران وأمريكا". 

وأضاف: "في ظل النجاحات الروسية في سوريا وتحسين مكانتها إقليميًّا، فموسكو تطمح للتوصُّل إلى تسويات مع أمريكا وزيادة التنسيق معها للحفاظ على النظام العلوي في سوريا، وأمريكا تمنح الروس إمكانية إدارة عملية التسوية في سوريا، في حين تتقدم هي لهزيمة داعش وتنظيمات سلفية جهادية تابعة للقاعدة، من خلال شن هجوم جوي مكثف". 

وعن إيران، بيَّن: "طهران تعمل على بسط سيطرة الأسد في مناطق إضافية، وما زالت تسلح حزب الله، في الوقت الذي تتعاون فيه مع سوريا".

وتساءل المعهد: "هل على تل أبيب أن تزيد من تدخلها في سوريا؟".

ونقل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تعقيبه على شن هجوم إسرائيلي في سوريا في مارس الجاري، قوله: "سياستنا متسقة للغاية، عندما نشخص محاولات لتحويل أسلحة متقدمة إلى حزب الله ولدينا المعلومات الاستخباراتية والقدرات العملياتية فنحن نعمل من أجل إحباط ذلك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل