المحتوى الرئيسى

الوفد: مشروع قانون ضريبة الشقة الثانية لم يعرض على الهيئة العليا

03/27 15:53

قال حسام الخولى ، نائب رئيس حزب الوفد أن مقترح المستشار بهاء أبوشقة بشأن قانون الشقة الثانية لم يعرض حتى الآن على الهيئة العليا للحزب، ولم يعرض كذلك على بيت الخبرة البرلمانية قبل إرساله إلى البرلمان.

مؤكدا ان من حق أبوشقة أن يقدم مقترحا بقانون إلى البرلمان بصفته نائبا.

وأكد الخولى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن حزب الوفد سيناقش قانون الشقة الثانية للإستماع إلى إيجابياته وسلبياته، مشيرا الى ان رأى الهيئة العليا للحزب أو بيت الخبرة البرلمانية ليس ملزما للمستشار بهاء أبو شقة بشأن تقدمه لمشروع قانون الشقة الثانية.

وكان قد أعلن بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تقدمه بمشروع قانون جديد لحل أزمة الإسكان فى مصر، مشيرًا إلى أن هناك حوالى 10 ملايين شقة مغلقة فى مصر دون سكن، مؤكدا إن تعديلات قانون الإسكان التى تقدم بها بفرض ضريبة إضافية على من يمتلك وحدة سكنية إضافية دون إشغال، إنما يقصد به استغلال 10 ملايين شقة مغلقة دون استخدام فى مصر، وفق بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح أبو شقة، فى بيان له ، أن المشروع يتمثل فى إضافة تعديلات على قانون العقوبات، وإضافة مادتين جديدتين الأولى تتمثل فى إلزام أى مالك أو مستأجر لشقة غير ساكنة بإخطار الدولة بهذا الأمر خلال 30 يومًا من إصدار القانون، ومن يخالف ذلك يعاقب بالحبس حتى 6 أشهر وغرامة من 5 إلى 10 آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

وأشار رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إلى المادة الثانية تتمثل فى دفع 10 أمثال القيمة الإيجارية أو الضريبة العقارية المماثلة أيهما أكثر ويعاقب بالحبس سنة وغرامة من 10إلى 30 ألف جنيه أيهما أكثر أو إحدى هاتين العقوبتين من يخالف ذلك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل