المحتوى الرئيسى

الاندبندنت: ثغرة أمنية بمطار اسطنبول تجعل حظر اصطحاب الحواسيب عديم الفائدة

03/27 14:27

لندن – (أ ش أ):

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية الصادرة اليوم الاثنين، النقاب عن أن مطار اسطنبول في تركيا، وهو المطار الذي يعتبر الهدف الرئيسي للحظر الذي فرضته الحكومة البريطانية على الأجهزة الإلكترونية، توجد به ثغرة أمنية من شأنها أن تجعل عمليات التفتيش الصارمة عديمة الجدوى.

وذكرت الصحيفة –في تقرير لها بثته على موقعها الالكتروني- أنه بعد اجتياز 6 عقبات أمنية منفصلة في مطار اسطنبول، اختلط الركاب المتجهون إلى مطار هيثرو البريطاني في منطقة البوابات مع المسافرين الذين وصلوا لتوهم ولم يخضعوا لأي نوع من عمليات التفتيش الإضافية.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية البريطانية أصدرت حظرا في نهاية الأسبوع الماضي على حمل الحواسيب المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة من دول (تركيا ومصر والسعودية والأردن ولبنان وتونس)، ويقتصر نقل هذه الإلكترونيات على مخزن البضائع بالطائرة.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور انتوني جليس، مدير مركز الدراسات الأمنية والاستخباراتية في جامعة باكنجهام، قوله:"إن هذا الحظر يتحدى المنطق، وفي حال كان الأمن متراخيا في أي من هذه المطارت، فإن الاجابة تتمثل وقتها في عدم السماح لأي فرد بأن يحمل أي شيئ إكتروني، لا أن يقتصر الأمر فقط على الحواسيب المحمولة...فلو كنت تسعى للحفاظ على أمن منزلك، عليك بإغلاقه، لا بإغلاقه في بعض الأحيان فقط".

وتابع جليس "إن الارهابيين سيذهبون دائما إلى أضعف حلقة في السلسلة وهذا يدل على رابط غير موجود في اسطنبول،مما يعني أن الفكرة من وراء هذه السياسة سوف تؤول غالبا إلى سلة المهملات".

وأوضح أنه إذا كانت هناك معلومات مخابراتية بعينها فإن هذا الحظر سيكون مبررا عندئذ - ولكن في هذه الحالة فإن المطار كان يجب مقاطعته تماما ولا يمكن الاكتفاء بأنصاف الحلول.

وأفادت الصحيفة أن الحظر البريطاني في هذا الشأن استند إلى معلومات استخباراتية تفيد أن تنظيم القاعدة يخطط لتفجير طائرة من خلال اخفاء المتفجرات بداخل الاجهزة الالكترونية للركاب...وأشارت إلى أن مطار اسطنبول اتاتورك هو أكثر مطار تضرر من الحظر البريطاني، من حيث أعداد المسافرين، حيث أنه يعد مركزا لجميع شركات الطيران التركية التي تسير يوميا مايقرب من 6 رحلات إلى مطار هيثرو، ورحلتين مغادرة إلى مانسشتر و10 رحلات إلى برمنجهام و5 أسبوعيا إلى أدنبره.

وفي المجمل، يسافر مايقرب من2500 راكب إلى المملكة المتحدة من اسطنبول في اليوم النموذجي العادي...وأوضحت الصحيفة أن الركاب المتجهين إلى المملكة المتحدة يُفحصون حاليا داخل منطقة منفصلة ، وبجانب هذا الفحص، تم إضافة 3 عقبات أمنية إضافية ، حيث يتم مصادرة أي جهاز أكبر في الحجم من الهاتف الذكي ثم يُعاد فتحه عند وصوله إلى هيثرو.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل