المحتوى الرئيسى

عبارات خالدة لـ''النمر الأسود'' أحمد زكي

03/27 13:50

تمر اليوم الذكرى الثانية عشرة، على وفاة الفنان الراحل أحمد زكي، والذي توفي في 27 مارس 2005، عن عمر يناهز 55 عاما.

الفنان الراحل والذي كان يمتلك موهبة وكاريزما حضور استثنائية، استطاع أن يحفر اسمه وسط نجوم السينما المصرية، امتلك أداءا عبقريا، ومقولات حفظها جمهوره حتى بعد وفاته.

ومن أشهر ما قاله الفنان أحمد زكي في أفلامه...

"كلنا فاسدون لا استثني أحدا"، الجملة الشهيرة التي قالها الفنان الراحل في فيلمه "ضد الحكومة"، حيث يتم تداولها حتى الآن كعبارة وصفها البعض بالعبقرية، لأنها عبرت عن أن كل واحد منا يحمل قدر من الفساد، حتى الصمت يعتبر نوع من أنواع الفساد.

قالها الفنان الراحل وهو يجسد شخصية "أحمد سبع الليل رضوان الفولي" في فيلم "البريء"، والذي تم إيهامه بأن المعتقلين السياسيين والطلبة الثائرين "أعداء الوطن"، حتى اكتشف أن صديقه "الذي علمه أن التجنيد شرف" كان من ضمن هؤلاء المحتجزين، فعلم وقتها أنه خُدع حينما صدق كلامهم.

عمرك شفت سفالة أكتر من كدة

قالها في فيلم "معالي الوزير"، حينما حكى عن أنه كان إنسانا مخادعا حتى مع أقرب الناس له، وهي زوجته، وقال عن نفسه وقتها "عمرك شفت سفالة أكتر من كدة".

قالها أحمد زكي في فيلمه الشهير "إضحك الصورة تطلع حلوة"، حينما تزوج حبيب ابنته من فتاة أخرى، وذهب لفرحه ضمن صفوف المصورين، وقام بضربه ليقول هذه العبارة الشهيرة.

كانت هذه العبارة مصدر إلهام لثوار يناير، حينما رُفعت كشعار في ميدان التحرير، ومصدر هذه المقولة فيلم "البداية" حينما قالها زكي احتجاجا على ما يفعله "نبيه" الذي حكم الواحة التي يعيشون فيها بالطغيان.

البيت هيطربق فوق دماغ أهالينا يا أبو السلاطين

قالها الفنان الراحل في مسرحيته الشهيرة "العيال كبرت"، موجها كلامه لأخيه الأكبر "سلطان" والذي جسد شخصيته الفنان الراحل سعيد صالح.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل