المحتوى الرئيسى

أبوالغيط: ليس هناك من ملجأ للعرب سوى العرب

03/27 15:00

قال احمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية إنه لا يخفى على أحدٍ منا حالة القلق التي تعتري المواطن العربي الغيور على مصير أمته .. مؤكدا انه  قلق مشروع في ظل ما تشهده المنطقة من اضطرابات مُزلزلة، وتغيرات متسارعة تقتلع حتى ثوابت الجغرافيا والديموغرافيا. مشيرا إلى  أن المواطن العربي، في كل دولنا من المُحيط إلى الخليج، يستشعر جراح إخوانه الذين يعيشون في مناطق الأزمات.. رهائن للخوف والذعر، وعرضة للقتل والتشريد مؤكدا أن القلب العربي ما زال حياً نابضاً.. وليس هناك من ملجأ للعرب سوى العرب.. ومن علامات صحة الكيان العربي، في وسط هذه العتمة، أن من نزحوا وأُخرجوا من ديارهم بالملايين وجدوا الملاذ الآمن والاستضافة الكريمة لدى إخوانهم في الدول العربية، التي فتحت أبوابها بكرم ومحبة يعكسان مشاعر عروبية صادقة... ويتعين علينا جميعاً أن نُقدم كل دعم ممكن، وكل مساعدة ضرورية لهذه الدول التي ينوء كاهلها بأعباء استضافة مئات الآلاف من اللاجئين، وفي مقدمتها الأردن التي تستضيف قمتنا، ولبنان التي تحملت فوق طاقتها جاء ذلك خلال كلمتة امام اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بالاردن.

 واضاف ابوالغيط "لا يصحُ أن يبقى النظام العربي بعيداً عن  التعامل مع أكبر أزمة تشهدها المنطقة في تاريخها الحديث،- فى إشارة إلى المأساة السورية-  وأضاف"لا يصح أن تُرَحل هذه الأزمة الخطيرة إلى الأطراف الدولية والإقليمية يديرونها كيف شاءوا ويتحكمون بخيوطها وفق مصالحهم.. على النظام العربي – الذي تُعبر عنه الجامعة العربية- أن يجد السبيل للتدخل الناجم من أجل إيقاف نزيف الدم في سوريا وإنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية للأزمة على أساس بيان "جنيف1"  والقرار 2254، وبما يحفظ لسوريا وحدتها وتكاملها الإقليمي، ويضمن للشعب السوري تحقيق تطلعاته المشروعة...

وناشد ابوالغيط وزراء الخارجية العرب العمل بكل سبيل ممكن من أجل تفعيل الحضور العربي الجماعي في الأزمات الكبرى، سواء في سوريا أو في البؤر الأخرى للصراعات في اليمن وليبيا... فهذه الأزمات جميعاً تُشكل تهديدات خطيرة للأمن القومي العربي، بصورة لم نعهدها منذ احتلال إسرائيل للأراضي العربية في عام 1967.. ولا قِبل لدولنا بمواجهة هذه التحديات الأمنية والعسكرية فُرادى، خاصة وأنها تُمثل حزمة مُركبة ومتداخلة من المُشكلات السياسية الداخلية، والتدخلات الإقليمية في الشئون العربية.. و كلها تهديدات عابرة للحدود تواجه دولنا كافة، وتهدد الكيان العربي في مجموعه كما تضرب الأساس الذي يقوم عليه وهو الدولة الوطنية المُستقلة ذات السيادة... ولن يكون مُمكناً مُجابهة هذه التهديدات إلا بالعمل الجماعي والجهد المُشترك المتضافر.

ولا ينبغي أن تُنسينا هذه الأزماتُ الضاغطة قضيتنا المركزية..القضية الفلسطينية.. إن الإجماع الدولي حول حل الدولتين واضحٌ وراسخٌ ..وقد رسمت المبادرة العربية للسلام الطريق إلى إنفاذ هذا الحل... والعرب على استعداد كامل للتعامل مع أي جهد دولي مخلص من أجل إنهاء الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل