المحتوى الرئيسى

"عبدالعال" أول باحث بالهيئة القومية لجودة التعليم يحصل على الدكتوراه

03/27 13:37

حصل عبدالعال محمد عبدالعال عبدالرحيم الباحث بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، على الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في هيئة ضمان الجودة ليكون بذلك أول باحث عامل في هيئة ضمان الجودة يحصل على الدرجة.

وناقش الباحث رسالة دكتوراه بكلية التربية جامعة حلوان مضمونها "الاستراتيجيات الحديثة في التعليم والتدريس باللغة الإنجليزية وأثرها على الطلاب والمناهج في جمهورية مصر العربية".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم برئاسة الدكتور حسنين الكامل، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة حلوان ونائب رئيس الجامعة السابق، والدكتور سهير سليم رئيس شعبة اللغة الإنجليزية، وعضوية الدكتور أحمد سيف الدين رئيس شعبة اللغة الإنجليزية بجامعة المنوفية، والدكتور منال فاروق الأستاذ المساعد بقسم المناهج جامعة حلوان.

وفي بداية المناقشة، بدأ الباحث بتقديم رسالته باللغة الإنجليزية وأكد أنه ارتكز في تحديده للمشكلة على جوانب عدة منها نتائج وتوصيات دراسات وأبحاث أكدت وجود ضعف في مهارات اللغة الانجليزية، وأن هناك صعوبة في تقديمها بالطريقة التقليدية، على الرغم من أهمية إكساب الطلاب هذه المهارات.

وشكر الباحث باللغة العربية كل من ساعدوه في جميع مراحل تعليمه حتى حصل على درجة الدكتوراه من أساتذته وزملائه وأصدقائه، ووجه شكرا خاصا لوالده ووالدته وأخته الوحيدة وأبنائها وكذلك شكر زوجته على مواقفها العظيمة معه، وكذلك قدم الشكر إلى ابنته الصغيرة جودي.

وأوضح الباحث أنه أعد دراسة استطلاعية حول واقع تعليم مهارات اللغة الإنجليزية تضمنت توجيه بعض الأسئلة الحديثة للطلاب داخل الفصول الدراسية، مصحوبًا بمقابلات شخصية غير مققنة، حيث أظهرت الدراسة الاستطلاعية انخفاض مستوى الطلاب في المهارات الخاصة باللغة الإنجليزية، ومن هنا استخدم الباحث نظرية حديثة قائمة على أبحاث حديثة أسسها عالم أمريكي وأدت هذه النظرية إلى تفوق الطلاب محل الدراسة بنسبة 97%.

وأشادت لجنة الحكم بتميز الرسالة ورصانتها وتميز محتواها وتفردها، مقدِّمين الشكر للباحث ولجنة الإشراف على تلك الرسالة المهمة والمتميزة المتعلقة بموضوع البحث، والجهد الكبير الذى قام به الباحث من أجل إخراجها بهذه الصورة.

وأوصت اللجنة بضرورة اهتمام وزارة التربية التعليم بمبادئ وتوصيات الرسالة وتطبيقها على نطاق واسع داخل المدارس المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل