المحتوى الرئيسى

محاربة التطرف والارهاب على أجندة القمة العربية

03/27 15:19

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

اخبارالان | عمان - الأردن (دانية المعايطة)

وستمثّل الدولٌ الـ22 الأعضاء في الجامعةِ العربية في هذهِ القمة، باستثناءِ سوريا التي علَقَت جامعةُ الدولِ العربية عضويتها منذ عام 2011، كما أعلنَ وزيرُ الإعلامِ الأردني محمد المومَني أنّ مبعوثينَ رئاسيينَ من الولاياتِ المتحدة وروسيا سيحضرانِ القمةَ العربية ، التي حدَّثَنَا عن التحضيراتِ الجارية لها. 

ويعقد وزراء الخارجية العرب، اجتماعهم التحضيري في البحرالميت في الأردن اليوم  لإعداد جدول أعمال القمة العربية الـ28 ومشروع إعلان قمة عمان.

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي  إن القمة العربية في دورتها الـ28، ستخصص لمناقشة القضايا التي تعصف بالمنطقة، وفي مقدمتها الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بالإضافة إلى الأزمة السورية.

وأفاد مصدر دبلوماسي عربي بأن اللجنة ستعد مشروعا قويا ضد التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، يحث على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد وضرورة احترام سيادة الدول وقواعد القانونالدولي.

وتجدر الاشارة الى أن، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين على شاطئ البحر الميت انطلقت السبت 25 مارس 2017 في الأردن في إطار التمهيد لاجتماعات الوزراء والقادة العرب الأسبوع القادم.

ويغيب 6 رؤساء عن القمة الحالية لأسباب منها ما هو صحي أو غير معلن لتكون تلك القمة، وفق مراقبين، من أكثر القمم عددا للقادة العرب المشاركين في تاريخ القمم العربية.

ويرأس رئيس حكومة العراق وفد بلاده، بينما يرأس الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، وفد الإمارات، فيما يشارك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القمة بجانب الرئيس ميشال عون الذي يترأس وفد بلاده، ويبقى مقعد سورية شاغرا بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في البلاد منذ العام 2011.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل