المحتوى الرئيسى

بلومبيرج.. الاستثمارات الإماراتية تنعش الاقتصاد المصري

03/27 12:16

قالت وكالة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية الاثنين إن "مول مصر" أكبر مركز تسوق تجاري الذي شيدته مجموعة الفطيم الإماراتية، يعد أحد البوادر الإيجابية لانتعاش الاقتصاد المصري، فبالرغم من انخفاض قيمة العملة المصرية، الجنيه، إلى أكثر من 50% إلا أن مجموعة ماجد الفطيم، الشركة المنشأة للمشروع، يؤكدون ثقتهم في المستهلكين المصريين كون مصر أحد أكبر الأسواق الاستهلاكية في المنطقة. 

وأشار آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم، في حوار مع بلومبيرج الى أن مجموعته ليست قلقة على الإطلاق من انخفاض قيمة الدخل، حيث إن التعافي الاقتصادي في مصر يسير على خطة ثابتة، و الشواهد تبدو إيجابية مقارنة بالمصاعب السابقة التي مرت بها مصر. 

وتابع "بالإضافة الى تكلفة مول مصر التي تعدت 700 مليون دولار، تريد مجموعة الفطيم الإماراتية استثمار أكثر من 600 مليون دولار أخرى في مركز تجاري آخر في العاصمة المصرية القاهرة يكبر مول مصر بخمسة أضعاف، حيث سيقام بشراكات مع شركات عالمية مثل نستله ومارس و"بي أي إم" لتوسيع أعمالهم في مصر ". 

"ماجد الفطيم" ترفع استثماراتها بالإمارات لـ 48 مليار درهم بحلول 2026

وقالت بلومبيرج أن مجموعة فواز الحكير السعودية، التي نفذت مشروع مول العرب القريب من مول مصر، تنوى استثمار 8 مليارات جنيه مصري، أي ما يعادل 441 مليون دولار أمريكي، لبناء 3 مراكز تجارية خلال السنوات الثلاثة المقبلة. 

ويقول ياسر عبد الملاك، الرئيس التنفيذي لنستله شمال أفريقيا، إن الاقتصاد المصري سيستمر في النمو كونه أحد المحركات العالمية للاستثمار للشركات المحلية والدولية، وأضاف أن نستله تعتزم ضخ استثمارات تقدر بحوالي مليار جنيه مصري لتوسيع أعمال الشركة، لكن في المناطق خارج القاهرة لما تحتويه من فرص كبيرة للنمو. 

بالفيديو.. مول مصر ..تسوق وترفيه وحديقة ثلجية

ويؤكد المحلل الاقتصادي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط التابع لمؤسسة رينيسانس كابيتال أن المخاطرة الأكبر للبلاد كانت تعويم الجنيه، إلا أنه بعد استقرار الأسعار اختفى ذلك الخطر، مما يعني أن الاستثمارات الأجنبية ستعود مجددا للسوق المصرية. 

وأضاف بجاني أن السوق المصرية عميقة وممتدة وفرص الاستثمارات فيها عديدة، بالإضافة إلى أنها سوق مدعومة من قبل أكثر من 8 ملايين مصري مغترب يعيشون في الخارج، معظمهم في دول الخليج العربي، بتحويلات تقدر بنحو 4.6 مليار دولار أمريكي تضخ في السوق المصرية، وذلك طبقا لإحصائيات البنك المركزي المصري

ويقول أحمد الهيتامي، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للعقارات، إن القدرة الشرائية للمصريين القاطنين بالخارج تضاعفت في قيمتها منذ تعويم الجنيه، حيث تقوم بموازنة الانخفاض في القيمة الشرائية المحلية. 

الفطيم تفتتح غدا "مول مصر" باستثمارات 722 مليون دولار

والجدير بالذكر أن مول مصر يعد أكبر مشروعات شركة ماجد الفطيم في السوق المحلي المصري، حيث يمثل أهم دعائم الخطة الاستثمارية الاستراتيجية للشركة في مصر التي يبلغ حجمها 23 مليار جنيه.

واستثمرت ماجد الفطيم أكثر من 300 مليون جنيه في تطوير شبكة الطرق المحيطة بمول مصر على مساحة تبلغ 10 كم مربع، بهدف توفير مداخل ومخارج آمنة لزائري مركز التسوق، وكذلك تطوير الحركة المرورية بالمنطقة، ومن المتوقع أن يقدّم مول مصر 41 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. 

ويقع مول مصر على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، ويتألف من مستويين يضمان باقة من التجارب الفريدة في التسوق والترفيه، بما في ذلك سينما فوكس و"سكي مصر" وكارفور هايبر ماركت وماجيك بلانيت والمستكشفون الصغار، مما يعكس الطابع المميز الذي تقدمه شركة ماجد الفطيم في المنطقة. تبلغ المساحة المتاحة للتأجير في مول مصر 165,000 متر مربع، ويضم ساحة كبيرة لانتظار السيارات تتسع لـ 6500 سيارة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل