المحتوى الرئيسى

داني بليند.. 6 محطات من الفشل مع الطواحين

03/27 11:19

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم (الأحد) إقالة داني بليند مدرب منتخب الطواحين، عقب الخسارة 0-2 من بلغاريا وتعقد موقف هولندا في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018، حيث أصبح ثالث العالم يحتل المركز الرابع في مجموعته بالتصفيات، بفارق 6 نقاط عن المتصدر منتخب فرنسا.

ولم تكن المسيرة السلبية لبليند في تصفيات المونديال الحالية هي الأولى له مع المنتخب الهولندي سواء كلاعب أو كمدرب، حيث مر المدرب المقال عبر حياته الكروية بالعديد من محطات الفشل مع الطواحين يمكن تلخيصها في المحطات الست التالية..

بليند تولى تدريب منتخب هولندا في الأول من يوليو 2015 خلفاً لمواطنه جوس هيدنيك، لكنه فشل في قيادة الفريق للتأهل لكأس الأمم الأوروبية 2016، وهي أول بطولة كبرى لا تتأهل لها هولندا منذ عام 2002، وأول بطولة يورو تغيب عنها الطواحين منذ 1984.

وحصدت هولندا 10 نقاط في التصفيات وقتها قبل قدوم بليند في 6 مباريات، بينما لم تحقق إلا 3 نقاط عند توليه المسؤولية الفنية من فوز على كازاخستان و3 هزائم من أيسلندا في أمستردام آرينا، والتشيك في نفس الملعب، وتركيا.

خلال رحلة المنتخب البرتقالي في تصفيات مونديال روسيا 2018، خاضت هولندا 5 مباريات، خسرت مرتين، وفازت في مثلهما، وتعادلت في مباراة واحدة، وسجلت 8 أهداف وتلقت 6 أهداف، لتحتل المركز الرابع حتى الآن خلف فرنسا والسويد وبلغاريا.

على صعيد مسيرته الدولية كمدافع للطواحين تواجد بليند في 4 بطولات كبرى هي كأس أمم أوروبا 92 و96، وكأس العالم 90 و90.

شارك بليند في مونديالي 90 و94، حيث ودعت هولندا في البطولة الأولى أمام البطل المنتظر ألمانيا من دور الـ16 بالخسارة 1-2، ولم تحقق أي انتصار في البطولة التي دخلتها وهي بطلة للقارة العجوز بثلاثة تعادلات مع مصر وإنجلترا وإيرلندا.

وفي 94 تصدرت هولندا المجموعة السادسة بفوز 2-1 على السعودية وبنفس النتيجة على المغرب وخسارة 0-1 أمام بلجيكا، ثم فازت 2-0 على أيرلندا في ثمن النهائي، قبل أن تخرج أمام البطل المنتظر أيضاً البرازيل بنتيجة 2-3 في ربع النهائي.

في يورو 92 تواجد بليند مع المنتخب الهولندي الذي نجح في التأهل لنصف النهائي وخرج أمام الدنمارك التي توجت بالللقب بعدها بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.

أما في 96 فتأهل منتخب هولندا بشق الأنفس لربع النهائي رغم خسارته المهينة 1-4 أمام إنجلترا في ختام دور المجموعات، ثم ودعت المنافسات أمام فرنسا في ملعب أنفيلد رود بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي.

يذكر أن بليند على المستوى الشخصي حقق جائزة أفضل لاعب هولندي عامي 95 و96 وفاز مع فريقه أياكس برباعية الدوري ودوري الأبطال الأوروبي وكأسي السوبر القاري والإنتركونتينتال في 1995.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل