المحتوى الرئيسى

52 مليار جنيه زيادة فى أصول الصيرفة الإسلامية

03/27 11:17

❏ المدخرات المتوافقة مع أحكام الشريعة تسيطر على %6.4 من السوق مسجلة 177 مليارًا

❏ شبكة الفروع تصل لـ227 فرعًا.. وتستحوذ على %6.1 من وحدات القطاع

شهدت أصول الصيرفة الإسلامية نمواً واضحاً خلال العام الماضى، بقيمة 52 مليار جنيه، بنسبة نمو %34 على عام 2015، بما يعكس النمو المتوازن الذى تحققه الصيرفة المتوافقة مع أحكام الشريعة، واستمرار طلب العملاء لتلك النوعية من العمل المصرفى.

قال الدكتور محمد البلتاجى، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى، إن فريق العمل بالجمعية انتهى من إعداد التقرير السنوى الذى يوضح تطور حجم الصيرفة الإسلامية فى السوق المصرفى خلال العام الماضى بالاستناد إلى التقارير المنشورة والمراكز المالية للبنوك، بجانب بيانات البنك المركزى المصرى خلال نفس الفترة.

وأضاف أن حجم العمل المصرفى الإسلامى بمصر بلغ ما يقرب من 205 مليارات جنيه، مستحوذا على %5.2 من السوق المصرفية المحلية التى سجلت 3.9 تريليون، لافتاً إلى التطور الواضح فى معدل النمو المحقق فى العام الماضى بواقع %34، مقابل نمو %11 حققته الأصول المتوافقة مع أحكام الشريعة خلال عام 2015 مقارنة بالعام السابق له.

وقال إن البنوك الإسلامية الثلاثة العاملة فى السوق، وهى: فيصل، والبركة، وأبو ظبى الإسلامى، بجانب فروع بنك مصر للمعاملات الإسلامية تسيطر على %92.4 من حجم أصول المعاملات الإسلامية بالسوق المصرية.

ويشير أحد تقارير البنك الدولى وصندوق النقد، إلى أن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية عالمياً تجاوز 2 تريليون دولار، ومن المرشح ارتفاع قيمتها فى الفترة المقبلة.

وأضاف "البلتاجي" أن المدخرات المتوافقة مع أحكام الشريعة نمت بنحو %29 عن عام 2015 بزيادة 39.4 مليار جنيه لتسجل 177 مليار جنيه، موضحاً أنها تساهم بواقع %6.4 من حجم إيداعات السوق المصرفية المصرية.

وقال إن التمويلات المتوافقة مع أحكام الشريعة تسيطر على %6 من إجمالى تمويلات السوق، لتصل إلى 160.8 مليار، لافتاً إلى نمو قيمة التمويلات بواقع %41 خلال العام الماضى بزيادة قدرها 46.5 مليار جنيه.

ووصلت شبكة الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية إلى 227 فرعا تساهم بنسبة 6.1% من عدد وحدات البنوك.

وأشار رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى، إلى أن السوق المصرية شهدت تنفيذ العديد من عمليات التمويل الإسلامى المشترك بين البنوك بهدف تمويل مشروعات تنموية كبرى، بجانب تطوير بعض المنتجات المصرفية الإسلامية، إلا أن السوق تتطلب ابتكار المزيد من المنتجات سواء لقطاع الأفراد أو الشركات لتلبية متطلبات المتعاملين فى القطاعين، كما تحتاج لتأهيل الموارد البشرية القادرة على تقديم تلك المنتجات للعملاء.

وتضم السوق المصرفية المصرية 39 بنكا منها 14 تمتلك رخصة من البنك المركزى المصرى لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية، وتعمل 3 بنوك إسلامية بصورة متكاملة فى صناعة الصيرفة هى بنوك فيصل، البركة ومصرف أبو ظبى الإسلامى _ مصر، فيما تعمل الـ 11 بنكاً الأخرى عبر منافذ للمعاملات الإسلامية.

ويأتى بنك فيصل الإسلامى فى المركز الأول من حيث حجم الأعمال وأرصدة الودائع وإجمالى التمويلات الممنوحة وذلك وفقا للمركز المالى المنشور فى ديسمبر 2016.

وتحرص 12 بنكاً فقط على وجود هيئات شرعية تراقب وتدقق فى طبيعة النشاط والتأكد من تطابقه لأحكام الشريعة الإسلامية.

وأضاف أن الجمعية تؤكد أهمية وجود إدارة للرقابة على المعاملات الإسلامية تابعة للبنك المركزى المصرى تقوم بالرقابة على أنشطة تلك البنوك بما يتوافق مع طبيعة عملها، بهدف تطوير أداء الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل