المحتوى الرئيسى

فيديو نادر في ذكرى رحيله الـ 13- أحمد زكي: رُشحت لـ "الكرنك" قبل نور الشريف ورفضوني لأنني قبيح وأسود اللون!

03/27 10:13

تحلّ اليوم الذكرى الـ 12 على وفاة الفنان أحمد زكي، والذي رحل عن عالمنا في 27 مارس عام 2005، وفي هذا السياق، نستعرض أبرز ما قاله الفنان الراحل في أحد الحوارات النادرة مع طارق حبيب، التي جمعته معه في برنامج "من الألف للياء" على التلفزيون المصري:

1- المسرح مناره ثقافية جميلة، وتعلمت منه الكثير في حياتي، وهو الذي تعرفت من خلاله على مدارس التمثيل، وانا أدين بالكثير أيضا لناظر مدرستي.

2- كنت أقدم 30 عملا مسرحيا وأنا في مرحلة الدراسة الثانوية.

3- بداخل كل إنسان جزء فنان، ولا يجب أن يكتفي الفرد بمعمله وحياته الشخصية فقط، بل عليه أن يبحث عن الفنان الذي بداخله، لان العقل والروح لابد أن نغذيهم بالفن حتى ينتج العقل وتبدع الروح، وننمّي الإنسان العربي.

4- صلاح جاهين سيظل في وجداني طوال العمر، وهو صاحب الفضل عليّ في بداية طريقي وحياتي وسيظل كذلك، وهناك كثيرون لا يعرفون حقا من هو صلاح جاهين، ولكني لأعلم ذلك جيدا بسبب تقرّبي منه.

5- اسمي الحقيقي هو أحمد زكي عبد الرحمن بدوي، ولم يتغيّر باسم مستعار في الفن.

6- لم أري والدي في حياتي، لأنه توفي وأنا في عمر السنة الواحدة، وكانت عائلتي تخفي صوره مني حتى لا أحزن، وشاهدت صورته بالصدفة للمرة الأولى وكنت وقتها في المرحلة الأولي الثانوية.

7- جدتي هي التي تكفّلت برعايتي، ونشأت في الزقازيق، وأحبها بشدة، وأحرص على الذهاب اليها كل فترة، وأتجول في نفس الشوارع التي كنت أمر فيها بطفولتي.

8- أصبحت كثير الكذب بسبب الفن، ولكنه ليس بالكذب السيء، وذلك مثلا في بدايتي عندما يُعرض عليّ سيناريو عمل وأجده مستواه رديء جدا، وأكون مستاء جدا منه، وأتسائل كيف سيُعرض ذلك للناس وهو لا يحتوي على فكرة ومضمون هادف؟ فكنت أقول وقتها بصراحة أنه بالغ السوء، ووجدت أن ذلك يُغضب المنتجين ويكثر الحديث عني في الوسط بتصريحات غير صحيحة، وشائعات بأنني أتدخّل في العمل وما إلى ذلك، وتعلمت بعدها أن أكذب وأقول العمل جيد وأتحجج بأنني مشغول حاليا ولن أستطيع تصويره، وأصبحت أتجمّل في كثير من الأمور بسبب أن الناس تدفعك لذلك.

9- الصدق أكثر الطرق للإقناع حتى ولو كان مؤلما، لأن الكذب كذب حتى ولو كان غير مضرّ وتجميل للصورة فقط.

10- كل جيل من الفن يعبّر عن عصره، ويسلّم إرثه للجيل الذي يليه، ولكن يجب على الأجيال الحديثة أن تدين لمن سبقها.

11- عندما أجد وجها جدياد من المواهب أتذكر نفسي في بدايتي بكل التفاصيل، وأسعي لمساعدته، لأنني كنت في يوم ما في نفس مكانه وأتمني أن يأخذ أحدا بيدي ويساعدني.

12- أول ما أفعله عندما أستيقظ من النوم هو قراءة الصحف.

13- عندما أشاهد نفسي في المرآة، أنتقد كثيرا من الأمور المتعلقة بي، حتى ولو حصلت على جائزة عن عمل، أقول لنفسي ما الذي فعلته حتى تحصل على تكريم؟ فدائما أجري حوارا مع نفسي.

14- أستطيع تقليد الكثيرين، ولكن التقليد مثل الكاريكاتير ولا يُطلق عليه تمثيل أبدا، لأنها لحظة انطباعيه، ويستطيع الشخص من خلالها تقليد لحظات معروفة لشخصية شهيرة في أوقات معينة فقط، وليس كانسان وطموحات وأحلام، وكذلك في حياته الشخصية بالمنزل، فالتقليد أبدا ما كان تمثيل.

15- الموهبة عطاء من الله ولا تكتسب بالتعليم وهي التي تخلق الفنان، ويمكن أن تتأخر بسبب الظروف المحيطة به، ولكن عندما يؤمن الإنسان بموهبته لن يمنعها أحد من الظهور رغما عن الظروف.

16- عانيت كثيرا في بداياتي، إذ رُشحت لفيلم "الكرنك" قبل الفنان نور الشريف، ولكن رفضني الموزع عندما شاهد صورتي، وقال إنني أسود اللون وشكلي قبيح، ولا يُعقل أن أجسّد البطل الذي تحبه سعاد حسني، وحكم وقتها على موهبتي من شكلي فقط، وهو ما أثّر كثيرا بالسلب وقتها في نفسيّتي، ولكن بعد شهرتي أصبح يسعي للتعاقد معي بلهفة.

بالفيديو- في ذكرى ميلادها: هالة فؤاد في ظهور إعلامي نادر مع ابنها الخجول هيثم أحمد زكي

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل