المحتوى الرئيسى

روسيا تحاكم نافالني وأوروبا تطالب بإطلاق المعتقلين

03/27 13:44

 قدمت السلطات الروسية المعارض أليكسي نافالني إلى المحكمة في موسكو لاتهامه بمخالفة القانون وتنظيم مظاهرة غير مرخصة تسببت في إصابات بين أفراد الشرطة، في وقت دعا الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج عن المعتقلين في تلك المظاهرات التي نددت بها أميركا واعتبرتها "امتهانا للديمقراطية".

واعتقل نافالني أمس الأحد خلال مظاهرة دعا إليها ضد فساد الطبقة الحاكمة في روسيا أمس وسط العاصمة موسكو. ويتوقع أن يحكم على نافالني بعقوبة تتجاوز الغرامة المالية إلى السجن.

ونددت الولايات المتحدة بقيام السلطات الروسية باعتقال المئات من المتظاهرين ضد الفساد، معتبرة أن هذه الاعتقالات تمثل "إهانة" للديمقراطية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في بيان له أمس الأحد إنّ "الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال مئات المتظاهرين السلميين في جميع أنحاء روسيا". وأضاف "اعتقال متظاهرين سلميين ومراقبين لحقوق الإنسان وصحافيين إهانة للقيم الديمقراطية الأساسية".

وأبدى تونر انزعاج واشنطن من اعتقال المعارض نافالني الذي نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف بأنه على رأس إمبراطورية عقارية يموّلها أثرياء.

واعتُقل نافالني ومئات من أنصاره أمس الأحد في مختلف أنحاء روسيا خلال مظاهرات ضد الفساد شكّلت أحد أكبر التحركات التي تستهدف الرئيس فلاديمير بوتين منذ عودته إلى الكرملين عام 2012.

وفي موسكو، تظاهر الآلاف في أحد الشوارع الرئيسية وسط المدينة رغم حظر السلطات، وقال مراسل الجزيرة إن الشرطة اشتبكت مع متظاهرين حاولوا السيطرة على الحافلة التي تضم عددا من المعارضين الذين اعتقلتهم خلال محاولتهم التظاهر وسط موسكو ضد الفساد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل