المحتوى الرئيسى

رئيس رواندا يشيد بالعلاقات بين بلاده وإسرائيل أمام ايباك

03/27 10:23

نيويورك – (أ ف ب):

ألقى الرئيس الرواندي بول كاغامي، الأحد، خطابا أمام "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية" (ايباك) ليصبح بذلك أول رئيس إفريقي يتحدث أمام أكبر منظمة مؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وتحدث كاغامي عن بلده الذي شهد حملة إبادة في 1994. وكان بول كاغامي زعيما لحركة التمرد "الجبهة الوطنية الرواندية" التي أوقفت إبادة التوتسي على أيدي متطرفين من إتنية الهوتو. وقتل في هذه الحملة حوالى 800 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وتمكن كاغامي بعد ذلك من تحويل بلده إلى قوة اقتصادية إقليمية تدعمها الولايات المتحدة وإن كانت العلاقات مع واشنطن توترت في السنوات الأخيرة بسبب رغبة الرئيس الرواندي في البقاء في السلطة.

وكان كاغامي ضيف الشرف في الاجتماع السنوي "لايباك" حيث أشاد بنجاح دولة إسرائيل التي ولدت بعد محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية.

ووعد الرئيس الرواندي أمام الحضور المتحمسين بالصداقة بين بلده والدولة العبرية والأمريكيين اليهود.

وقال إن "أمن الشعوب التي استهدفت يوما لتصفيتها لا يمكن أن يكون ماديا فقط". وأضاف وسط عاصفة من التصفيق أن "عالمنا لن يكون بآمان فعلا ما لم نهزم كل الإيديولوجيات التي تبرر المجازر باسم الوطنية. لا بالنسبة لنا ولا بالنسبة لغيرنا".

وكان كاغامي زار إسرائيل في 2008. وأكد في اجتماع الأحد أنه "صديق" وحليف للدولة العبرية. وقال "معا ومع أصدقاء مثل الولايات المتحدة، يجب أن ندعو إلى تضامن عالمي نشيط ضد المحاولات الخطيرة التي تهدف إلى إنكار الإبادة والاستخفاف بالضحايا".

وأضاف إن "إسرائيل تتمتع بحق الوجود والازدهار كعضو كامل العضوية في الأسرة الدولية". وأكد أن ذلك "ليس مساسا بحقوق شعب آخر".

ولم تكن العلاقات بين إسرائيل وإفريقيا سهلة دائما.

ففي الماضي، تضامن عدد من الحركات السياسية الإفريقية المعادية للاستعمار الأوروبي مع كفاح الفلسطينيين، بينما لقيت إسرائيل ولفترة طويلة دعن نظام الفصل العنصري السابق في جنوب افريقيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل