المحتوى الرئيسى

سفارة بنجلاديش بالقاهرة تحتفل بعيدها القومي

03/27 02:07

احتفلت سفارة بنجلاديش في القاهرة بالعيد الوطني لبلادها، وحضر الحفل الذي أقيم مساء أمس الأحد في مقر القنصلية بالدقي عدد كبير من الدبلوماسيين والنقابيين بالإضافة إلى ممثلين عن هيئات رسمية وأهلية.

وفي كلمته خلال الاحتفالية أكد السفير محمد على سفير بنجلاديش لدى القاهرة‏، أن العلاقات بين دكا والقاهرة متميزة للغاية في جميع المجالات منذ بدايتها عام‏ 1973‏.

وأضاف أن هناك تنسيقا وتشاورا مستمرا ومثمرا بين البلدين في جميع المحافل الدولية بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك دوليا وإقليميا سواء داخل الأمم المتحدة أو منظمة التعاون الإسلامي.

وأشار إلى وجود اتفاق في الرؤي والسياسات بين بنجلاديش ومصر لكيفية التصدي للإرهاب وتصحيح الأفكار المتطرفة والمغلوطة عن الإسلام وحقيقته.

وقال إن بلاده تسهم في قوات حفظ السلام في العالم تحت مظلة الأمم المتحدة مثلما تفعل مصر تماما مشيرا إلي أن بلاده عضو في التحالف الإسلامي الذي دعت إليه السعودية لمواجهة الإرهاب والتطرف وأن بلاده يمكن أن ترسل قوات للدفاع عن الحرمين الشريفين في حالة حدث أي اعتداء عليهما.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين قال سفير بنجلاديش بالقاهرة إن لدينا لجنة تشاورية بين البلدين علي مستوي وزيري الخارجية، كما أن لدينا اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة خاصة الزراعة.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 108 ملايين دولار منها 55 مليونا صادرات من بنجلاديش لمصر و35 مليونا صادرات مصرية من أهمها الكيماويات والأسمدة و الفواكه موضحا أن المرحلة المقبلة سوف تشهد مزيدا من الجهود لدعم التعاون الاقتصادي بين الجانبين وفتح آفاق استثمارية جديدة.

وحول التعاون التعليمي والثقافي بين البلدين قال السفير إن بلاده بها 90% من السكان مسلمين و10% هندوس وغيرهم وبالتالي فإننا نعتبر الأزهر الشريف قبلة علمية لنا حيث يدرس به 20 طالبا عن طريق منح دراسية من الأزهر الشريف بالإضافة إلى وجود نحو 300 طالب يدرسون في كليات أخرى متنوعة، مشيرا إلى مشاركة بلاده سنويا في مسابقة القرآن الكريم العالمية التي تنظمها وزارة الأوقاف المصرية.

وقال إن الأطفال في بنجلاديش يدرسون تاريخ مصر وحضارتها في المدارس وبالتالي فإنهم يبحثون عن زيارة القاهرة ورؤية حضارتها العريقة.

وبنجلاديش إحدى الدول الأعضاء في اتحاد دول الكومنولث واتحاد جنوب شرق آسيا للتعاون الإقليمي ومبادرة خليج البنغال للتعاون الاقتصادي والفني في المجالات المتعددة (البيمستيك) ومؤتمر القمة الإسلامي ومجموعة الدول الثمانية النامية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل