المحتوى الرئيسى

أستاذ قانون دستوري: «الوطنية للانتخابات» تتولى إدارة العملية الانتخابية من الدعاية حتى النتائج

03/27 13:28

قال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى وعضو لجنة مراجعة قوانين الانتخابات - المنتهي عملها - إن قرار البرلمان بالموافقة على تشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرار هام هدفه تحقيق العدالة الناجزة وتوفير الوقت والجهد الذي تستهلكه العملية الانتخابية.

وأوضح "فوزي"، في تصريح لـ"صدى البلد"، أن الهيئة تتولى إعداد قواعد بيانات الناخبين وتحديثها بشكل مستمر، وتقدم مقترحات تقسيم الدوائر الانتخابية، إضافة إلى تحديد الضوابط للدعاية الانتخابية والتمويل والإنفاق.

وأضاف أن الهيئة من مهامها أيضا تيسير الإجراءات للناخبين المصريين المقيمين بالخارج، موضحًا أن الهيئة تتولى تنظيم العملية الانتخابية منذ بدء انطلاقها وحتى إعلان النتائج.

يذكر أن مجلس النواب وافق خلال جلسته العامة التى انتهت أمس، الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادة 14 بمشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، الخاصة بالجهاز التنفيذي للهيئة واختصاصاته.

وتنص مادة 14 على أن يكون للهيئة جهاز تنفيذى يباشر تحت إشراف المجلس إدارة الشئون الفنية والمالية والإدارية، وتنفيذ توصيات وقرارات المجلس، وإعداد جداول أعمال اجتماعات المجلس، وقاعدة بيانات لمن يجوز ندبهم لإدارة الاقتراع والفرز فى الاستفتاءات والانتخابات، وإعداد التنظيم الفنى والإدارى والمالى للهيئة، وحفظ وتوثيق جميع المستندات والوثائق والسجلات الخاصة بعمل الهيئة وغيرها من الاختصاصات.

كما أقر المجلس المادة 15 المتعلقة بتشكيل الجهاز التنفيذى للهيئة، من مدير تنفيذى و3 نواب وعدد كاف من العاملين يتم اختيارهم من بين أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك وفقا للقواعد التي يضعها المجلس، ويعين المدير التنفيذي للهيئة ونوابه بقرار من رئيس الجمهورية بناء علي ترشيح المجلس، ويشترط في من يشغل وظيفة بالجهاز أن يكون من بين أعضاء الجهات والهيئات القضائية من ذوي الخبرة بأعمال إدارة الاستفتاءات والانتخابات، وأن يكون من المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والحيدة، وألا يكون منتميًا لأي تيار أو ائتلاف أو حزب سياسى.

ووافق المجلس على المادة 16 التى تنص على أن يعين المدير التنفيذى ونوابه بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح المجلس لمدة 4 سنوات يجوز تجديدها لمرة واحدة فقط ويتضمن القرار تحديد مرتباتهم وبدلاتهم، ومع ذلك إذا صادف انتهاء هذه المدة إجراء استفتاء أو انتخاب يجوز لمجلس الإدارة مد مدة عملهم لحين الانتهاء منها وإعلان نتيجتها وبحد أقصى مدة سنة.

Comments

عاجل