المحتوى الرئيسى

«القومي للمرأة» يشارك في ورشة «دور المؤسسات الوطنية في الانتخابات المحلية» | المصري اليوم

03/26 21:07

شارك المجلس القومي للمرأة في ورشة عمل حول «دور المؤسسات الوطنية في الانتخابات المحلية: رؤى المجالس القومية لحقوق الإنسان والمرأة وشؤون الإعاقة»، والتي نظمها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بالتعاون مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية IFES، في إطار الاستعداد للانتخابات المحلية المقبلة، بمشاركة نخبة من الخبراء وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث والمجالس القومية المختلفة.

بدأت الجلسة الأولى بعرض عمر عبدالله، نائب رئيس المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية أهم الاتفاقيات الدولية التي تنظم عمل المجالس القومية على مستوى العالم، بالإضافة إلى أشكال هذه المؤسسات والمجالس في الدول المختلفة مع التركيز على دورها في العملية الانتخابية.

وخلال الجلسة الثانية استعرضت صفاء حبيب، مدير وحدة الاتصالات بالمجتمع المدني بالمجلس القومي للمرأة، خبرة المجلس في الانتخابات السابقة، والجهود التي تستهدف الانتخابات المحلية المقبلة، مؤكدة أن المجلس قام بتنفيذ العديد من الأنشطة لتوعية الناخبات بالانتخابات المحلية ومن أهمها حملات طرق الأبواب وحملات تتناول أدوار ومسؤوليات المجالس المحلية، وأيضاً كيفية اختيار أعضاء هذه المجالس. هذا بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الحملات التي تستهدف تمكين المرأة بشكل عام مثل حملة «التاء المربوطة».

كما استعرض المستشار منصف نجيب سليمان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، خبرة المجلس في انتخابات مجلس النواب الأخيرة، وقيام أعضاء المجلس بزيارة عدد كبير من اللجان الانتخابية لمشاهدة ومتابعة عملية الاقتراع. وأكد السيد المستشار على أهمية التعليم الجيد والمتميز والذي يؤدي بدوره إلى إفراز مجتمع واع بحقوقه ومسؤولياته في ظل ثقافة ديمقراطية عامة.

وفى نهاية الجلسة عرض المستشار أحمد أسامة، المستشار القانوني للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، خطة المجلس بالنسبة للانتخابات المحلية المقبلة والتي ترتكز على عدة محاور أهمها القيام بأنشطة لتوعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالمشاركة في الانتخابات المحلية، والتواصل المستمر مع منظمات المجتمع المدني وكافة أجهزة الدولة وهيئة إدارة الانتخابات من أجل ضمان المشاركة الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة، مع معاونة الأجهزة المعنية أثناء عملية اختيار مقار الاقتراع الملائمة. تتناول خطة المجلس أيضاً إعداد وتنفيذ برامج تدريبية للمرشحين حول أدوار ومسؤوليات أعضاء المجالس وإجراءات الترشح طبقاً للقوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل