المحتوى الرئيسى

فنكوش مراجعات الإخوان.. الجماعة مستمرة في المراوغة.. وخبراء: 'تقييماتها لا تغفر خطاياها'

03/26 20:33

انتقد الكثير من خبراء الإسلام السياسي ما قدمته جماعة الإخوان من رؤي جديدة وتقييمات نظرا لما تتسم به الجماعة من مراوغة في الكلام والنظرة الدونية للآخر، وتساءل الخبراء كيف سيتقبل الإخوان الفكر الليبرالي واليساري وطوائف الشعب.

وقال باحثون في شأن الإسلام السياسي إن الكرة في ملعب جماعة الإخوان إذا قامت بتصحيح أوضاعها ومفاهيمها وأفكارها وتكوين حزب ينفصل عن الجماعة 100% بشكل قانوني وأن تتحول الجماعة إلى جمعية تربوية وتوعوية تتبع وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشار الباحثون إلى أن ما تقوم به جماعة الإخوان بمثابة كلام إنشائي أضر بالحياة السياسية والعمل الدعوي علي حد سواء فعلي الإخوان الاعتراف بالثورة والتخلي عن أفكار العنف والإرهاب.

وقال محمد حبيب، النائب السابق لمرشد الجماعة والمنشق عنها، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إنه يجب على الإخوان تبني رؤى جديدة وأن تفصل بين العمل الدعوي والسياسي وأن يكون هناك حزب له كيانه وهيكله المنفصل قانونا عن الجماعة %100.

وأشار حبيب إلي أن الجماعة يجب أـن تتحول إلى جمعية توعوية تربوية مسجلة وتابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بكل تقسيماتها ولجانها التنظيمية والتمويلية وأن تعتذر الجماعة للشعب المصري عن ما بدر منها في حقه واعتبار ما حدث في 30 يونيو ثورة وليس انقلابا. 

وأكد النائب السابق لمرشد الجماعة علي أنه لا توجد مصالحة مع الإخوان، فلا يجوز وضع جماعة خاصة في كفة والدولة المصرية في الكفة الأخرى.

وكشف إبراهيم الزعفراني الباحث في حركات الإسلام السياسي بأن الجماعة تنقسم حاليا إلى قسمين إحداهما يهتم بكشف الحساب وعددهم صغير لا يتجاوز 10-20% من جماعة الإخوان وأي عمل يبني على الفكر والعقيدة ما دام أن الفكر القطبي مسيطر على القسم الثوري وقسم محمود عزت فهذا الفكر من شأنه اتباع الأفكار الإرهابية العنيفة وتجهيل المجتمع.

واعتبر إبراهيم الزعفراني أن ما تقوم به الجماعة من تقييمات لفترة الثورة وما بعدها بمثابة كلام إنشائي ليس له تأثير لأن أفكار سيد قطب تنظر إلى عامة المسلمين بالنظرة الدونية فكيف تقبل الاندماج مع فكر الليبراليين واليساريين وكافة طوائف الشعب.

قال الشيخ فؤاد الدواليبي أحد أعضاء الجماعة الإسلامية إن رؤية الإخوان وتقييمها الأخير لا يمثل شئ بالنسبة لما فعلته من أخطاء في حق الشعب المصري فيجب علي الجماعة أن تعتذر لأفراد الشعب المصري عن أخطائها في حقه.

وأكد الدواليبي علي أهمية توقف جماعة الإخوان عن المراوغة في إطلاق المبادرات، ويجب أن تكون بشكل واضح وشفاف مثلما فعلت الجماعة الإسلامية من قبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل