المحتوى الرئيسى

دراسة عن المياه الزرقاء تكشف: 33% يجرون فحصا دوريا للعين

03/26 20:02

بمناسبة الأسبوع العالمى للتوعية بمرض المياه الزرقاء، أعلنت شركة نوفارتس مصر للأدوية عن نتائج الدراسة الاستقصائية الدولية التى أكدت أن غالبية المشاركين (54%) ليسوا على دراية بطبيعة مرض المياه الزرقاء، على الرغم من أن هذا المرض يعد واحدًا من الأسباب الرئيسية للعمى ويعانى منه حوالى 60 مليون شخص على مستوى العالم ولا يتم اكتشاف مرض المياه الزرقاء عادة، لأنه يحدث بدون أعراض، لذلك تسوء الحالة المرضية بمرور الوقت، ومن الممكن أن يتسبب هذا المرض فى العمى التام.

وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 87% من المشاركين يعلمون جيدًا أن الفحص الدورى للعين أمر ضرورى، ولكن 33% فقط قالوا إنهم يجرون فحصًا لعيونهم مرة كل عام.

طالب بسيونى أبوسيف، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة نوفارتس مصر برفع الوعى بضرورة الفحص الدورى عند إخصائى رعاية العيون، حيث يعد التشخيص المبكر والعلاج أمراً فى غاية الأهمية، ولكن كثيراً من الناس لا يدركون أنهم من الممكن أن يعانوا من خطورة المياه الزرقاء والعمى المحتمل.

وأضاف أن نتائج الدراسة الاستقصائية تدعم توصيات الخبراء العلميين ومنظمات رعاية المرضى، كما توضح هذه النتائج وجود فجوة كبيرة بين الوعى بالمرض وتأثيره المحتمل وتقبل المريض -المنخفض نسبيًا- لفكرة إجراء فحص دورى.

ومن المتوقع أن يتزايد العبء العالمى الذى يسببه مرض المياه الزرقاء ويصل عدد المصابين بالمرض على مستوى العالم إلى حوالى 76 مليون مريض بحلول عام 2020.

وكشفت الدراسة الاستقصائية عن بعض النتائج المهمة أن 85% من المشاركين فى الدراسة الاستقصائية ذكروا أن نعمة البصر هى أهم حاسة من بين الحواس الخمس التى يخافون فقدانها.

والأسباب الأساسية التى تمنع المشاركين من إجراء فحص العين تشمل نقص الموارد المالية أو عدم وجود تأمين طبى (21%) والاعتقاد بأنه ليس لديهم أى مشاكل بالعين (19%) وأن الفحص السنوى ليس ضروريًا (17%).

ويوجد 54% من المشاركين ليسوا على دراية بمرض المياه الزرقاء، بينما كان المشاركون على علم أكثر بمرض المياه البيضاء.

واحتفلت نوفارتس بالأسبوع العالمى للتوعية بمرض المياه الزرقاء بإطلاق ماراثون لرفع الوعى بالمرض بالتعاون مع الجمعية المصرية للجلوكوما وزمالك رانرز.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل