المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يبحث زيادة مساحة مزرعة معهد بحوث الأراضي القاحلة لـ 500 فدان | المصري اليوم

03/26 22:50

عقد مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية اجتماعا برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم الأحد، بمقر المدينة في منطقة برج العرب بالإسكندرية، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتورة مها الدملاوي رئيس المدينة.

أكد الوزير في مستهل الاجتماع على ضرورة الاستفادة من القاعدة الصناعية الضخمة في منطقة برج العرب وربط الأبحاث العلمية بالصناعة، مشيرا إلى ضرورة إسهام المدينة في إحداث تنمية في تلك المنطقة الهامة، ووجه بفتح فرع للحاضنة التكنولوجية تتخصص في مجال البيوتكنولوجي والطاقة الجديدة وتكنولوجيا المعلومات، وتتولى دعم هذه المشروعات أكاديمية البحث العلمي بحوالي ٢ مليون جنيه من برنامج التايكو.

وبحث الوزير سبل إعداد خطة شاملة تشمل خارطة يتم فيها حصر المناطق الصناعية في منطقة برج العرب واحتياجاتها، وأن يعد كل معهد تابع للمدينة خطة تشمل إمكانيات كل معهد والتكنولوجيا التي يملكها والمجالات والتخصصات الصناعية التي يمكن أن يتعاون فيها مع الشركات والمصانع بحيث يتحقق الهدف من ربط البحث العلمي مع الصناعة.

واستمع الوزير لآراء عمداء المعاهد حول سبل تطوير المدينة والأبحاث العلمية التي قامت معاهد المدينة بنشرها دوليا والمنح والمشاكل التي تعوق تطوير منظومة العمل، وأكد الوزير أن الوزارة لا تدخر جهدا من أجل توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة من اجل تطوير مدينة الأبحاث.

وبحث الاجتماع إمكانية توفير المحافظة مساحة 500 فدان لتوسيع المزرعة النموذجية لمعهد بحوث زراعة الأراضي القاحلة للقيام بأبحاث حول زيادة انتاجيات القمح.

حيث يندرج النشاط الاقتصادي للمعهد في إنتاج القمح ونبات الكينوا الذي يخلط بنسبة من 10 إلى 20% بدقيق القمح مما يترتب عليه خفض كميات القمح المستورد بنسبة 20%.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور محمد رشاد عميد معهد بحوث الأراضي القاحلة تقريرا عن نشاط المعهد، أكد فيه أن المعهد يعتبر بيت خبرة لإنتاج الوقود الحيوي، موضحا أن المعهد مثل جمهورية مصر العربية في مشروع علمي ممول من الاتحاد الأوروبي حيث تم فيه زراعة مساحة ثمانية أفدنة من النباتات المنتجة للوقود الحيوي بالمزرعة التجريبية ببرج العرب بالتعاون مع القطاع الصناعي في برج العرب.

كما بحث الاجتماع تأسيس مركز لتنمية القدرات ومركز تحديث الصناعة في المدينة من اجل تطوير العمل بها وربطها مع البيئة الصناعية المحيطة.

واستعرض د.عبدالهادي قشيوط المدير التنفيذي للمنطقة الاستثمارية تقريرا حول خطة المنطقة الاستثمارية لربط المجتمع العلمي الأكاديمي بالصناعة عبر إنشاء 60 شركة ومصنع في مجالات البيوتكنولوجي والنانوتكنولوجي والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات وإنشاء حاضنات تكنولوجية في المجالات ذاتها لخلق جيل مبتكر من رواد الأعمال قادر على تأسيس شركته الخاصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل