المحتوى الرئيسى

'الرقية' ما بين السبوبة والشرعية.. علماء الدين: لم تُذكر في القرآن

03/26 17:32

"الرقية الشرعية".. ذلك الطريق الذي يلجأ إليه بعض المرضى من أجل العلاج، والتى تعتمد على قراءة الآيات القرآنية والأدعية الشرعية، وعلى الرغم من إقرار الكثيرين لها، إلا أن البعض اعتبرها "سبوبة"، والآخر قال إنها لم تذكر في القرآن.

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سعيد حساسين، في برنامج "انفراد"، المُذاع على فضائية "العاصمة"، أمس، إن الرقية الشرعية "سبوبة"، يأكل شيوخ السلفيين بها أموال الناس بالباطل، لافتًا إلى أن بعض السلفيين والوهابيين يقرأون القرآن على المرضى النفسيين بحجة شفائهم، وعلى المرضى النفسيين التوجه للطب النفسي وليس لمشايخ الوهابية.

وتابع "كريمة"، أن الرقية الشرعية كانت خاصة ببعض الصحابة، ولم يثبت أن الرسول أوجبها على الأمة، كما أنها لم تُذكر في القرآن، مضيفًا "لو السلفيين اللي بيعالجوا، أنا بطالب بقى أننا نقفل كليات الطب ونسرح الأطباء".

خالد الجندي.. "لا توجد في القرآن"

وأكد الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، في برنامجه "لعلهم يفقهون"، المُذاع على فضائية "DMC"، أن لا يوجد ما يسمى بـ"الرقية الشرعية" في القرآن الكريم، مستشهدًا على كلامه بأن أحد الصحابة رقي رجلًا لدغه عقرب، وشفي بسورة الفاتحة، رغم أن الرسول "ص"، لم يقل للصحابة إن الفاتحة تستخدم في الرقية الشرعية، وعندما علم الرسول بشفاء الرجل بسورة الفاتحة لم ينكر ذلك.

وأوضح عبد العزيز الزير، داعية سعودي، خلال حوار تليفزيوني له على قناة "روتانا"، أن كل عاطل لا يجد وظيفة، لم يجد أمامه سوى العمل في الرقية الشرعية، لافتًا إلى أن الرقية الشرعية موجودة ومستمدة من الكتاب والسنة، ولكن 90% من الرقاة الحاليين كاذبون ويبيعون الوهم للناس باسم الدين، فأغلبهم يقومون بخلط الأعشاب ببعض الأدوية والمسكنات ويقوم بالتمثيل أيضًا على المواطنين.

وأضاف أنه يعرف شخصًا عاطلًا لم يجد وظيفة فقصر ثوبه وأطال لحيته ليعمل بالرقية، ويعرف آخر افتتح قناة للرقية الشرعية رغم أنه ليس لديه علم بها.

قاد اللواء فيصل دويدار مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا، اليوم، يرافقه اللواء محمود عفيفي مدير إدارة البحث الجنائي وعدد من قيادات المديرية حملة لإزالة التعديات على ضفاف نهر النيل . وأوصى مدير الأمن ...

سيطرت قوات الحماية المدنية بمحافظة الشرقية، على حريق فى بنك CIB بمدينة العاشر من رمضان. وكان اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من العميد أحمد الشوادفى، مدير الحماية المدنية ، يفيد بنشوب ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل