المحتوى الرئيسى

القبض على زعيم المعارضة الروسية خلال مظاهرة احتجاج على الفساد

03/26 17:23

ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن زعيم المعارضة، أليكسي نافالني، محتجز حالياً لدى الشرطة بعد أن ظهر في مسيرة بدون ترخيص وسط العاصمة موسكو. وقال مصدر في سلطات فرض القانون لوكالة "تاس" إن الشرطة ألقت القبض على  نافالني "بمجرد خروجه من مخبئه"، مشيراً إلى أنه تم القبض على عدة أشخاص آخرين. وكانت السلطات الروسية حذرت أنصار نافالني أمس الأول الجمعة من المشاركة في المسيرة لأنها لم تحصل على ترخيص من سلطات المدينة.

أُطلق سراح زعيم المعارضة الروسي ألكسي نافالني بشكل مؤقت من محبسه، لكن المحكمة في مدينة كيروف ذكرت أن قرارها لا يعني إسقاط العقوبة بالسجن خمس سنوات بحقه. والشرطة تعتقل 200 شخص، تظاهروا تنديداً بحكم سجن نافالني. (19.07.2013)

أثارت ساعة ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي ارتداها في حفل زفافه وبلغت قيمتها 620 ألف دولار، مطالب من المعارضة الروسية للمسائلة حول تمويلها، في ما نفى المتحدث شرائها وقال أنها اُهديت له. (04.08.2015)

كما اعتقلت الشرطة الروسية عشرات الأشخاص في احتجاجات في مختلف أرجاء روسيا اليوم الأحد (26 آذار/مارس 2017). ويأتي ذلك بعد أن خرج ألوف إلى الشوارع للاحتجاج على الفساد والمطالبة باستقالة رئيس الوزراء، ديمتري ميدفيديف.

يشار إلى أن نافالني (40 عاماً) قد حل في المركز الثاني بين المنافسين في انتخابات على منصب عمدة موسكو عام 2013. وأعلن السياسي المعارض عن عزمه الترشح للرئاسة الروسية في انتخابات عام 2018 ، ولكن يحتمل أن تمنعه من الترشح إدانة بتهم فساد. واستنكر أنصار نافالني على نطاق واسع تلك الاتهامات ووصفوها بأنها ملفقة.

وجاءت الاحتجاجات التي يعتقد أنها الأكبر منذ موجة احتجاجات مناهضة للكرملين في عامي 2011 و2012 قبل عام من انتخابات الرئاسة المتوقع أن يخوضها الرئيس فلاديمير بوتين ساعياً لما ستكون فترة ولايته الرابعة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المعارضة الليبرالية، التي يمثلها نافالني، ليس أمامها فرصة تذكر في تقديم مرشح قادر على زعزعة مكانة بوتين الذي يحظى بشعبية كبيرة. لكن نافالني وأنصاره يأملون في استغلال الاستياء العام من فساد المسؤولين لجذب المزيد من التأييد.

خ.س/ ص.ش (د ب أ، رويترز)

أوكراني من أصول قوزاقية يعزف على آلة الباندورا. هذا الرجل المسنّ يرتدي ملابس تقليدية للعرقية القوزاقية ويعزف على آلة تقليدية أوكرانية. ومن المعروف أن القوزاق يعتبرون مؤسسي أوكرانيا خلال حربهم ضد المملكة البولندية في القرون الوسطى.

فتاة أوكرانية ترتدي ملابس تشبه تلك التي كانت ترتديها الإمبراطورة الروسية كاترينا الكبيرة. لكنها قررت - كما يظهر - أن تختار اللون الذهبي لثيابها ولبشرتها. الفترة التي حكمت فيها كاترينا كنت فترة ذهبية لروسيا القيصرية. بجانبها طفل صغير يراقبها ويتساءل في نفسه عمن تكون...

طفلان روسيان سائحان يقفان لالتقاط صورة لهما في قصر ليفاديا بمدينة يالطا المطلة على البحر الأسود. بعد (ضم شبه الجزيرة إلى روسيا)، أضحت أي زيارة مستقبلية لهذين الطفلين لا تعدو زيارة إلى جزء من (الوطن).

صراع الهواء وضوء الشمس وكاميرا المصور. من يسبق ويخطف صورة لحسناء أوكرانية تقف أمام قصر أحد نبلاء روسيا في عهد كاترينا الكبيرة بالقرم.

الحيرة على وجه شاب أوكراني متعب يجلس في حافلة عمومية سوفييتية الصنع. مرّ على سقوط الاتحاد السوفيتي 22 عاماً وما زالت آثاره في كل مكان بالقرم. لكن بعد عودة شبه الجزيرة لروسيا، هل سيتحسن حال الناس هناك ويبتسم هذا الرجل المتعب، أم أن دوامة الحياة لن تمنحه الابتسامة أبداً؟

جيلان أم جيل واحد؟ روسيتان أم أوكرانيتان أم الأمران معاً؟ سيدة تلعق البوظة وتراقب المصور الفضولي، فيما تجلس خلفها امرأة طاعنة في السن تبيع مراوح يدوية صينية الصنع.

أوقفتها على ساحل يالطا. سألتها إن كان لون عينيها حقيقياً؟ أومأت بالإيجاب، فطلبت أن التقط صورة لها. إنها سائحة روسية في أرض الأجداد، أجنبية كانت في وقتها واليوم "بنت البلد".

لا تأبه بالزحام ولا المارة. تبيع اليانصيب لتعيش. تبيع الحظ للآخرين ولم يسعفها حظها، فولدت في عصر السوفييت وتغير الناس والبلد والانتماء. ما يدور حولها لا يثيرها، فظهرها منحن وعقلها مشغول بالقراءة.

عينان على المارة وعينان تراقبان المصور. تعدد الوجوه والأجناس في يالطا - تعدد يظهره لون العيون والبشرة.

في بخشه سراي، عاصمة مملكة تتار القرم سابقاً، تحمل فتاة تتارية طفلها في انتظار الحافلة القادمة من العاصمة سيمفروبول.

أوكرانية من أصول روسية وابنها مع تتارية في سوق للخضار بوسط يالطا. الجميع يريد العيش في وطن يمنحهم الخبز والأمان. لكن للسياسة قول آخر...

ثلاث فتيات تتاريات مسلمات في مطعم تتاري بنفس السوق. التتار المسلمون أقلية في القرم ويخافون من بطش موسكو، الذي أصابهم مرتين عبر التاريخ.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل