المحتوى الرئيسى

محافظ بني سويف يرد على «إسكان البرلمان»: «اتهاماتكم لا أساس لها من الصحة» | المصري اليوم

03/26 21:50

قال محافظ بني سويف المهندس شريف حبيب، إن اتهامات لجنة الإسكان بمجلس النواب له بشأن وجود شبهة إهدار مال عام، في مشروع محور المستشار عدلي منصور «ليس لها أي أساس من الصحة» .

وأوضح المحافظ، في بيان إعلامي، أن أعمال التصميم والتنفيذ وتحديد التكلفة للمشروعات القومية تخضع لآليات محددة من جهات مختصة، مؤكداً أن كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بهذا المشروع تم عرضها على مجلس الوزراء بتاريخ 8 فبراير الماضي.

كما أكد المحافظ أنه طلب من مجلس النواب الموقر تحديد موعد آخر لجلسة بلجنة الاسكان يحضرها هو ونواب بني سويف لأنهم على معرفة تامة بكافة حقائق الموضوع، مقترحا أن تكون الجلسة علنية لكشف كافة الحقائق والتفاصيل لوقف سلسلة الاتهامات الموجهة للمحافظة وأجهزتها بخصوص هذا المشروع الحيوى والمهم لدى المواطن البني سويفى الذي يهتم بكل ما يتعلق به من معلومات أو أخبار، مؤكداً على ثقته في المواطن والشارع السويفى بأنه يعلم حقيقة الأمور،لافتا إلى أن من يقرأ ما تم نشره من مستندات ومكاتبات منشورة يتبين أنه لا تحوى أي نوع من المخالفات .

ونوًه المحافظ أن مشروع محورعدلى منصور إعتباراً من وضع حجر الأساس له منذ سنوات لم تدرج في الموازنة العامة أية مبالغ مالية أو إتاحة بخصوصه.. ولم يدرج إلا مؤخراً بعد سلسلة طويلة من اللقاءات والإجتماعات المتبادلة بين المحافظة والجهات المختصة من الوزرات والهيئات المعنية بملف تنفيذ المشروع في مقدمتها وزارتي النقل والتخطيط وهيئة الطرق والكباري والهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهاءً بعرضه في إجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 8 فبراير2017م وحصوله على الموافقة للبدء في التنفيذ ،لافتاً إلى أنه قد تم رصد اعتمادات لهذا المشروع في الربع الأخير من الموازنة العامة وهو ما يعد إنجازاً يحسب للمحافظة .

وأضاف المحافظ، أن مشروع محور عدلي منصور والذي كان يمثل حلماً لأبناء المحافظة يسير تنفيذه الآن بخطى ومعدلات تنفيذ قياسية عن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الأمر الذي أسعد المواطن البني سويفى وهو يرى المشروع الذي طال إنتظاره لسنوات بدأ يتحقق فعلياً على أرض الواقع بعدما كان شبه مستحيلاً وحلماً بعيد المنال لدرجة أن بعض الصحف وصفته بالمشروع الوهمي وبعضها أطلق عليه «الفنكوش» وغيرها من العناوين التي تشبه هذا المضمون.

من جانبه، علق النائب عاطف عبدالجواد، على بيان المحافظ، متسائلًا عن أسباب إخفاء 120 مليون جنيه في الصناديق لمدة عام، وإعتذار الهيئة الهندسية، على الرغم من أن البرتوكول المبرم كان بتكلفة 500 مليون جنيه، ولماذا الإفصاح عن هذه المبالغ بعد إعتذار الهيئة الهندسية في 17 أكتوبر 2016م.

وأكد عبدالجواد، أنه بعد إعتذار الهيئة بأسبوعين وتحديدًا في 3 نوفمبر 2016م أعلن المحافظ عن إسناد المشروع على شركات خاصة، بتكلفة 800 مليون جنيه، بزيادة 300 مليون جنيه، عن برتوكول الهيئة الهندسية، على الرغم من أنه عملية الإسناد تمت قبل القرارات الإقتصادية بشأن تحرير سعر العمله «تعويم الجنيه»، موضحًا أنه إذا أستمر الأمر كذلك كانت التكلفة ستتعدي المليار جنيه بعد القرارات الإقتصادية.

وأوضح عضو النواب، أن المشروع تقوم بتنفيذه حاليًا الهيئة الهندسية، بتكلفة 770 مليون جنيه «بعد تعويم الجنيه» الأمر الذي نتج عنه إهدار 270 مليون جنيه، متسائلًا وما الذي يفهمه شعب بنى سويف هل هي المشاكل الشخصيه التي يحاول السيد المحافظ في كل طلب أحاطه أو استجواب يقدم له الأشاره أليها يرجى الرد.بالمستندات وترك هذه السياسات والأشارات التي عفى عليها الزمن.

كانت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس علاء والى، قد أوصت بإقالة شريف حبيب محافظ بني سويف، واللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري وإحالة عدد من المسئولين إلى النيابة، لإهدار 270 مليون جنيه، إلى جانب شبهة فساد في ترسية مشروع محور عدلي منصور بالمحافظة بقيمة 800 مليون جنيه قبل قرار تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضى، لشركات قطاع خاص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل