المحتوى الرئيسى

«شئون عربية» النواب توصي بإحياء برلمان وادي النيل بين مصر والسودان

03/26 15:06

أوصت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب سعد الجمال، عقب اجتماعها اليوم، بإعادة الحياة لبرلمان وادي النيل المشترك بين البرلمانيين المصري والسوداني؛ لأهمية دوره في هذه المرحلة، وتطوير العلاقات الاقتصادية، والاستثمار المشترك، لإيجاد صيغة لتحقيق التكامل الاقتصادي لاستفادة كل طرف من موارد الآخر، باعتبار أن الانتقال من مرحلة الحريات الأربع إلى التكامل الاقتصادي المدروس من أهم أولويات المرحلة المقبلة.

وقالت اللجنة، في بيان لها اليوم، إن العلاقات «المصرية - السودانية» تتمتع بخصوصية فريدة وعمق تاريخي أسس لها الشعبين الشقيقين عبر سنوات وعقود طويلة ارتقت خلال حقبة معينة أن أصبحا شعبًا واحدًا ودولة واحدة.

واكدت اللجنة أن السنوات الأخيرة شهدت تعميقًا وتطويرًا لتلك العلاقات، سواء باتفاقية الحريات الأربع أو برفع مستوى اللجنة المشتركة إلى المستوى الرئاسي، فضلا عن الكثير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التعليم والثقافة والزراعة وغيرها.

وقال البيان إن محاولات الوقيعة بين البلدين ومحاولة إبراز مشاكل خلافية بينهما مقضي عليها بالفشل فقوة ومتانة العلاقات والروابط الأزلية بين شعبي وادي النيل كفيلة باحتواء تلك الأزمات المفتعلة.

وأكدت اللجنة، في بيانها، على أن الدور المصري في مساندة السودان كان ولازال وسيستمر تأكيدًا لقوة ورسوخ العلاقات الأخوية الشعبية والرسمية بين البلدين.

وأعلنت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، مجددا، عن موقفها الرافض سواء لقرار المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الرئيس البشير أو للعقوبات الاقتصادية الموقعة على السودان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل